أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 قطوف

التسويق بالبريد الالكترونى

التسويق بالبريد الالكترونى

التسويق بالبريد الالكترونى

 هو أحد طرق التسويق الفعالة، حيث يعزز البريد الالكترونى من ثقة العميل بالمنتج وبدون أدنى تكاليف، الشاهد فى ذلك أن معظم المسوقين وأصحاب المتاجر الالكترونية قد أجمعوا على أهمية التسويق هذا، اذ يعد البريد الالكترونى أحد قنوات التسويق الالكترونى الجد فعالة فى عملية التسويق.

ما المقصود بالتسويق عبر البريد الإلكتروني؟

يشبه التسويق بالبريد الالكترونى ذلك البريد المتعارف عليه قديما وفى نفس الاستراتيجية حول ارسال واستقبال الرسائل، ذلك والذى كان يعد وسيلة الاتصال الوحيدة آنذاك، لكن التسويق هذة المرة يختلف من حيث الجودة والتقنية العالية، وكذا السرعة فى ارسال واستقبال الرسائل بين طرفين وفى ثوان معدودة بفضل التطور التكنولوجى والتقنى.

التسويق عبر البريد الإلكتروني PDF

هذا ويعد التسويق بهذا الأسلوب أداة ممتازة لاطلاع العميل على أحدث المنتجات فى السوق، وكذلك تقديم كافة الوسائل والدعم لراحة العملاء عبر البريد الالكترونى المرسل وتوفير أفضل خدمة، فكل عميل قام بتسجيل بريده الالكترونى فى قائمة موقعك البريدية يهدف الى:-
  1. تزويده بمعلومات أكثر عن المنتج.
  2. تحديث الأسعار اليومى حول المنتج.
  3. انتظار فترة التخفيض.
  4. مد فترة تخفيض الأسعار.
  5. الولاء للعلامة التجارية، حال اعجابه بالخدمة.

تعريف التسويق عبر البريد الإلكترونى

ان عرض المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعى بأنواعها، لا يكفى أبدا لرؤية معظم العملاء منتجاتك، ولكن ينبغى عمل اعلانات ممولة وزيادة الانفاق حيث ينبغى أن تحتوى رسالة البريد الالكترونى على معلومات حول المنتج خاصتك، كفيديو ترويجى للمنتج، رسوم بيانية، صور الخ، من وسائل الايضاح والدعم للعملاء.

أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني

تكون الرسالة فعالة للغاية فى تلك الحالة، وربما تحقق نسب أرباح اكثر من تلك والتى تكون عبارة عن نصوص مكتوبة فقط، فالعملاء بحاجة الى معرفة جميع المعلومات حول المنتج، وبشتى الوسائل الممكنة. 

أسلوب التعامل

يعد أسلوب التعامل مع العميل هو اساس الترويج لمنتج، فكلما تميز أسلوبك مع العميل بالود والاحترام، كلما توطدت العلقة بينكما وازدادت قوة ودعما، وبذلك يكون قد حقق أحد أهم أهدافه التسويقية، وهى العلاقة الطيبة بين الطرفين.

تفهم المشاكل

والفاعل فى الموضوع، انه كلما كنت على دراية بمشاكل العميل وكذا مدى احتياجاته وتوقع الحدث، كلما صارت هناك علاقة ود بينكما، ما يؤدى ذلك الى ارتباط العملاء عاطفيا بمتجرك ويصبح مصدرا أساسيا للتسوق.

العميل كائن ذكى

دوما تعامل مع العميل على اعتبار انه ذكى، حاول ان تفهمه بسرعة، حاول أن تعرف ما يريد، لا تكثر من رسائل البريد الالكترونى حتى لا يمل، لا تكثر فى عدد كلمات رسالة البريد الالكترونى، اعرف الأوقات الناسبة لعملية التسويق.

أهمية التسويق عبر البريد الالكترونى

هذا ويعد التسويق بالبريد الالكترونى هو أول الطرق الناجعة والفعالة فى عملية التسويق هذة، هذا بالاضافة الى أن التسويق من خلال البريد الالكترونى يعد خيار لأصحاب التسويق الناجح، لماذا؟ للاطلاع على أصول وطرق التسويق والتجارة الالكترونية.

وذلك لأن التسويق بهذة الطريقة يزيد من مدى ارتباط العملاء المحتملين بعلامتك التجارية هذا من جانب، ويوسع كذلك من قاعدة العملاء المهتمين بمنتجك على الانترنت، التسويق بالبريد الالكترونى، اذ يعد سببا رئيسيا فى زيادة أرباحك من منتجاتك بصفة عامة، لماذا؟. 

وذلك لأنه يعد اضافة نوعية بل وميزة جد فعالة لمدى تفاعل العملاء لدى علامتك التجارية، أحد قنوات التسويق فى العصر الحديث، لماذا، حيث يستطيع المسوق تخصيص رسائل البريد الالكترونى الى عملاء بعينهم، ويأتى ذلك من خلال عرض مجموع المنتجات. 

وكذا عرض مواصفات المنتج وتقديم كوبونات التخفيض، مع البحث عن تقديم أفضل سبل الراحة للعملاء، نذكر لهم المميزات والتى يمكن أن تمنحهم اياها وذلك عند شراء منتج معين وقت التسليم، كن متميزا عن غيرك لجذب أكبر عدد من العملاء لعلامتك التجارية.

فقد أصبحت تلك الطريقة شيئا ضروريا خاصة اليوم بل وشيئا أساسيا فى عالم التسوق، اذ أصبح احدى القنوات والجد هامة فى العصر الحديث، فحقق الكثير من أصحاب المتاجر الالكترونية أرباحا هائلة من خلال تلك الاستراتيجية الفعالة. 

مزايا التسويق عبر البريد الالكترونى

عندما يدخل العميل متجرك قد يقوم بملء استمارة البيانات، ويقوم بتسجيل بريده الالكترونى، وعندما تقوم مجموعة من العملاء المحتملين بنفس الشىء، وهو التسجيل فى متجرك الخاص أو موقعك على الويب، فيصبح لديك قاعدة عريضة من العملاء المحتملين، هؤلاء الذين يدينون الى علامتك التجارية.

يمكنك تعريف بنقسك للعملاء بأسلوب مبسط، تعريف العملاء بمتجرك على الانترنت، معلومات عنه، نوع النشاط، لا تبالغ فى الوصف، أنواع المنتجات المعروضة، وكذا كوبونات التخفيض، ما يؤدى الى بناء قاعدة عريضة من العملاء لمتجرك.

ايجابيات التسويق عبر النشرات البريدية

هذا من شأنه زيادة نسبة المبيعات، وهذا ياتى من خلال جذب المزيد من العملاء لمتجرك، انشاء قائمة جهات الاتصال، وذلك من خلال الاشتراك فى النشرة الاخبارية لموقعك، هذا وتعد النشرة البريدية وسيلة جد فعالة للتسويق لمواقع الويب كالمدونات وغيرها، فمن خلال تسويق المحتوى يمكن اطلاع العملاء أو الزوار جديد موقعك الالكترونى.

والشاهد فى ذلك، هو اعتراف كل المسوقين من خلال التسويق بالبريد الالكترونى، على مدى أهمية نشر وتحديث الأخبار أولا بأول لدى أصحاب المواقع وكذا التسويق للعلامة التجارية،اعلم أن المحتوى والذى تقوم بكتابته ونشره هو ملخص عملية التسويق أيضا، فكيف لك اذن أن تقوم باقناع العميل بشراء منتجك دون معلومات حقيقية عن ذلك المنتج؟.

قصص نجاح

ان اعتماد المستخدم على سرد بعضا من قصص النجاح لعملاء سابقون قاموا بشراء منتجاتك فى رسالة البريد الالكترونى، يعد ذو تأثير نفسى ايجابى وفعال لتشجيع العميل على شراء منتج معين.
 
ولزيادة نسية المبيعات، ينبغى عليك أن تقوم بعمل عدة مميزات لجذب العملاء لمنتجاتك، كفترة خصم على المنتج، تقديم عدد مجانى على كل منتج، مد فترة الخصم على السعر، لكى تكون متميزا عن غيرك.

تلك هى قاعدة تسويقية هامة، فاذا ما أردت أن تبيع أكثر فينبغى أن تخسر ولو قليلا، يتجلى ذلك المفهوم فى ان التسويق الرقمى الالكترونى يعد أحد الطرق السهلة والناجعة فى تحقيق الأهدلف التسويقية وبسرعة اذا أحسن فهمها.

طريقة كتابة ايميل تسويقى

ان كتابة ايميل تسويقى احترافى يتطلب منك الوعى الكامل بظروف كل عميل على حدة، فلا تقم بكتابة ايميل لعميل ما عشوائيا دون أن تحدد ظروف ذلك العميل، والأوقات المناسبة لارسال الرسالة.

لنفرض أنك قمت بكتابة رسالة تسويقية عن موضوع يهم فئة عريضة من أصحاب مواقع الويب، ولنفترض أنك قمت بكتابة مقال حول طرق تحسين محركات البحث للمبتدئين، اذن فما هى فحوى تلك الرسالة والتى سوف تقوم بتوجيهها للعملاء المحتملين وهم أصحاب المواقع الالكترونية الناشئة؟ وتكون رسالة قصيرة وموجزة وتحقق الهدف باقناع العميل.

فمضمون الرسالة الالكترونية سيكون عبارة عن اجابة عدة أسئلة هامة وفى ايجاز كالتالى:-
  1. كيف تتصدر نتائج البحث بسهولة؟.  
  2. ما الهدف من تصدر موقعك نتائج البحث؟.
  3. للسيو دور فعال فى تحسين محركات البحث لموقعك. 
  4. هل هذا يقوى من موقعك؟.
  5. هل هذا يمنح موقعك ثقة أكبر لدى جوجل؟.

نموذج ايميل تسويقى

فسوف يكون فحوى رسالة البريد الالكترونى كالتالى:-

أولا،  قم بصياغة عنوان رسالة قصير.

ثانيا، هيكل الرسالة ( لا يتعدى الثلاث جمل على الأكثر ) مع استخدام الروابط ان أمكن
☝☝☝☝ سنمنحك طريقة جد سهلة ومضمونة بأبسط الطرق، وذلك لتحسين ظهور موقعك فى الصفحات الأولى فى محركات البحث، لدينا طرق فعالة لتحسين سيو موقعك، والمفاجأة أن تلك الطرق مجانا من أجلك، ومن أجلك أنت، لا تبحث كثيرا، لدينا من الأدوات ما يوفر مقومات تصدر موقعك نتائج البحث، نضعك على الطريق الصحيح.

تجنب الحشو، فهذا يصيب العميل بالملل، وقد يغادر رسالتك الالكترونية وربما لا يعديد فتحها مرة أخرى، اختصر فى الوصول الى الهدف، تحدث فى صميم الموضوع.

كيف أسوى ايميل ماركتنج

عندما تقوم بكتابة ايميل أو رسالة بريد الكترونى الى مجموع العملاء ثم ارسالها لهم، سوف نجد:-
  1. كل الرسائل والتى تم ارسالها الى جميع العملاء كافة.
  2. بعض الرسائل والتى لم تصل للعملاء لأسباب معينة.
  3. مجموع الرسائل والتى قام العملاء بفتحها والتفاعل معها.
  4. مجموع الرسائل والتى لم يقوم العميل بفتحها أصلا.

خدمات التسويق عبر البريد الالكترونى

مثــال
كم مرة قام العملاء بفتح رسائل البريد الالكتلرونى خاصتك؟ الترويج لبيع هاتف ريدمى بوت 10، اذن فكم من العملاء قام بفتح رسائل البريد الالكترونى والتى ببيع هاتف ريدمى نوت 10.

 ولمعرفة مدى نجاح عملية التسويق هذة، قم بفتح تقرير نسبة النقر الى الظهور، والمقصود نسبة النقر على رابط المنتج الذى تسوق له.

قم بفتح القائمة البريدية واستكشف كم عميل قام بفتح رسائل البريد الالكترونى الخاصة بذلك المنتج، وبهذا تكون قد أدركت أى المنتجات التى يفضلها العملاء.

 وأى منها تلاقى اقبالا كبيرا. ففهم سلوك العملاء واتجاهاتهم نحو منتج معين هو أول عوامل النجاح.

أولا، معدل الفتح

والمقصود معدل فتح رسالة البريد الالكترونى، فعند قيامك بفتح رسائل البريد الالكترونى خاصتك ووجدت أن معدل فتح تلك الرسائل والتى تتعلق بمنتج واحد فقط، فاكمالا للمثال السابق وزيادة للتوضيح:-
  1. مواصفات هاتف ريدمى نوت 10 الرائعة.
  2. تخفيضات بنسبة 20% على هاتف ريدمى نوت 10.  
👈 وجدت أن نسبة معدل الفتح بتلك الرسائل الالكترونية والخاصة بالتخفيضات على هاتف ريدمى نوت 10، أكثر من نسبة الفتح على تلك الرسالة الخاصة بمواصفات ومميزات هاتف ريدمى نوت 10.

معدل النقر

والمقصود هو، معدل النقر على ذلك الرابط والخاص بموقعك الالكترونى، نتيجة لفتح رسالة البريد الالكترونى، ما يعبر عن مدى اقبال العملاء على متجرك أو موقعك الالكترونى، ومدى اهتمامهم بما يتم عرضه.

تعد تلك من اهم المقاييس والتى تعبر عن مدى نجاح حملاتك، بذلك تكون قد عرفت اتجاهات الجمهور، ومدى تفاعله.

معدل الارتداد أو معدل الارتجاع

معدل الارتداد أو الارتجاع هو، مجموع رسائل البريد الالكترونى والتى قمت بارسالها عبر موقعك الى مجموع العملاء المحتملين، ولكن تلك الرسائل الالكترونية لم تصلهم بعد وعادت مرة أخرى، ويسمى ذلك بمعدل الارتجاع أو معدل الارتداد.

وينقسم معدل الارتداد الى:- 

الارتداد الخفيف

يحدث الارتداد الخفيف نتيجة ذلك الكم الكبير من الرسائل الالكترونية والتى تملأ  صندوق البريد الوارد، أو نتيجة للتقييد الحجم على خوادم البريد الالكترونى والخاص بعملاءك. 

الرسائل المرتدة، أو رسائل البريد الالكترونى الخاصة بمتجرك، وموقعك الالكترونى، فينبغى عليك قراءة تفاصيل كل رسالة من تلك الرسائل ومعرفة سبب تحاشيها أو سبب ارتدادها.

تلك التفاصيل سوف تساعدك وبدرجة كبيرة على الوقوف على أسباب ارتداد تلك الرسائل الالكترونية، وبما يفيدك أيضا فى توفير المزيد من الوقت والجهد فى الحملات الاعلانية التالية والخاصة بالتسويق لمنتجات أخرى جديدة. 

الارتداد القاسى

ويحدث نتيجة خطأ فى عنوان البريد الالكترونى الخاص بمتجرك أو موقعك الالكترونى، فيحدث الارتداد القاسى، أو ربما يحدث نتيجة حظر الرسائل الالكترونية خاصتك.

الخلاصة

من خلال قراءتك لمجموع تلك المؤشرات السابقة، يمكنك تلافى سلبيات الحملات من خلال التسويق بالبريد الالكترونى والتى لم تؤتى ثمارها أو التى لم تحقق أهدافها قط والتركيز على الحملات الناجحة، وتلك المقاييس تعد مؤشرات جد هامة فى الأخذ بالايجابيات، ومحاولات التحسين المستقبلية للحملات التسويقية والتى سوف تقوم بها فى المستقبل. 

هيام غلاب
هيام غلاب
أنا هيام صلاح عبد النبي غلاب، أعمل بوظيفة معلمة لدى مدرسة الشهيد أيمن ياسر مصباح الإبتدائية بحصة الغنيمي والتابعة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مدير موقع قطوف٠٠ طريق الثراء يبدأ بخطوة، مُهتمة بمجال الاستثمار ومتابعة أخبار الاقتصاد. حاصِلة على دروس ودورات تعليمية عدة في مجالات الاستثمار والاقتصاد والصيرفة، حلول استثمارية رائعة للمتطلعين إلى تحقيق الثراء. متابعة دورية للأخبار الاقتصادية وتعلم أفضل طرق الاستثمار والربح، والوقوف كذلك على أبرز المفاهيم الاقتصادية لتحقيق أقصى فائدة للمستثمر، تقديم النصائح حول أفضل الحلول الاستثمارية والتحوط من إرتفاع الأسعار، والخروج بنتائج مرضية لتحقيق ما يَصبُوا اليه كل مستثمر في ظل التضخم المفرط والذى نشهده اليوم.
تعليقات