أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 قطوف

إحتراف SEO

إحتراف SEO، هو الاحاطة بمجريات الأمور فيما يخص انخفاض نسب الأرباح على المواقع الالكترونية وفى فترات معينة والوعى بها بما لا يدعو للقلق، تابع.

إحتراف SEO
إحتراف SEO

ان الوعى بأمور ونقاط جوهرية فى عالم السيو، يعد من أبرز ملامح خبراء تحسين محركات البحث، تلك الأمور والتى يكون لدى صانع المحتوى وعيا وادراكا بها، وحتى لا يتفاجأ بأشياء قد تؤثر عليه فى المستقبل.

تحسين محركات البحث SEO

يعترى صناع المحتوى من أصحاب المواقع والمنتديات الالكترونية بعض العقبات، تلك والتى يكون لها وقع صدى سلبى على نفس هؤلاء، ان قلة الخبرة بالنسبة (للمبتدئين) من صناع المحتوى من المدونين واليوتيوبرز، قد تأخذ بهم الى الدخول فى حالة من اليأس واختلاط الفهم وربما انعدام الثقة.

ولكن وعلى الجانب الأخر فنجد هؤلاء ممن هم من ذوى الخبرة فى هذا المجال، يدركون ويعلمون جيدا أن هناك فترات يأخذ فيها منحنى الزيارات فى الانخفاض لا محالة، فعند انخفاض حركة المرور يبدأ هؤلاء من أصحاب المواقع الشهيرة، وذلك فى العمل على المواقع الالكترونية فى تحليل علمى بحت لحدوث مثل هذة الظواهر.

فاضافة الى ما سبق فهم يتوقعون حدوثها ارتفاع ثم انخفاض ثم ارتفاع.. الخ، انه الوضع الطبيعى لحركة المرور على أى موقع الكترونى مهما كانت قوته على الشبكة العنكبوتية.

برنامج سيو

فالجميع لا بد له وأن يحدث معه ما يسمى بدروب (Drop) للموقع الالكترونى، أى حالة من عدم الاستقرار الموسمى أو الوقتى. ارتفاع ثم انخفاض ثم ارتفاع.. الخ (عدم استقرار)، ولكن هذة تعد حالة عارضة سرعان ما تمر، وهذا بالنسبة للمواقع الكبرى والمتجذرة على شبكة الانترنت.

فلا تبقى هذة المواقع فى حالة من انخفاض فى حركة المرور، كون قوة وزيادة حركة المرور على تلك المواقع هو الوضع الطبيعى لها، لماذا؟. وذلك لأن هذة المواقع تكون متصدرة نتائج البحث دوما وفى معظم الكلمات المفتاحية، وليس هذا وحسب.

هذا بل وتتصدر نتائج البحث وفى كلمات دلالية عليها (معدل بحث عالى) من جانب المستخدمين عموما، تلك المواقع تتأثر بحالة الانخفاض هذة، ولكن سرعان ما يكون انخفاض وقتى ولفترة قصيرة، ثم ما يعاود الارتفاع مرة أخرى، فهذة المواقع ذات شهرة بين أوساط المستخدمين، تلك والتى لا يمكن التخلى عنها بأى حال بين هؤلاء.

فلا يكترث أصحاب هذة المواقع كثيرا بهذة الأحداث، والتى سرعان ما تمر كريح خفيف ما تلبث أن تأتى ثم تذهب مرة أخرى، هذة والتى قد لا يكون لها تأثير ملحوظ على أرباح هذة المواقع فى الغالب، ولكن من يتأثر بهذة الأحداث؟ انها المواقع الناشئة، والتى هى وبطبيعتها تكون حركة المرور عليها ضعيفة وملحوظة.

ومع مجىء مثل تلك الأحداث والمثال على ذلك الأحداث والمناسبات الدينية والقومية، تتأثر هذة المواقع تأثرا مباشرا، يتفاجأ مشرفى وأصحاب المواقع تلك بانخفاض فى عدد الزيارات، ذلك الانخفاض والذى يؤثر تأثيرا مباشرا على الأرباح، فكون وجود حركة مرور ضعيفة على الكثير من المواقع الناشئة (وليست جميعها بالتأكيد)، فانها تتأثر بانخفاض واضح فى نسب الأرباح.

وبعكس المواقع الكبيرة على شبكة الانترنت، تلك المواقع والتى لا يؤثر عليها ضعف حركة المرور فى وقت من الأوقات، وذلك لأن هذة المواقع تتحصل على عدد زيارات كبير جدا، ذلك والذى قد يفوق الألاف بل والملايين فى المواقع الكبيرة، وفى كلا الحالات فانه يوجد أرباح وحتى مع انخفاض الترافيك ولفترة ما، يوقن أصحاب هذة المواقع هذة بأن تلك فترة عارضة وستنتهى مسرعة.

تقنيات تحسين محركات البحث

ويتوقعون هذا الانخفاض وفى فترات معينة من العام بل ويعملون من أجله، فلا يؤثر عليهم هذا الانخفاض الملحوظ فى عدد الزيارات فى هذة الأوقات.

وذلك لأنهم عايشوه قبل ذلك ومن هنا يأتىاحتراف السيو وعرفوا أن هناك فترات معينة من العام يحدث فيها هذا الانخفاض، فهذا أمر طبيعى، فدعونا نسرد بعض من هذة العوامل:-

الأعياد والمناسبات الدينية

للأعياد والمناسبات الدينية قولا قصلا فى التأثير على أرباح المواقع وقنوات اليوتيوب عموما، ويأتى ذلك فى اطار انشغال معظم فئات المجتمع بمثل هذة المناسبات، تحتل هذة المناسبات مكانة خاصة بين طبقات وفئات كثيرة، أمثلة على ذلك (أعياد رأس السنة الميلادية) كل عام فى ذلك الوقت، ما يكون له تأثيرا ملحوظا على أرباح المواقع الالكترونية فى العموم.

يلحظ ذلك وعلى وجه الخصوص أصحاب المواقع من صناع المحتوى من انخفاض واضح فى نسب الأرباح، وهذا التأثير لا يشمل مواقع ودون غيرها، ولكن هذا التأثير يكون عاما وشاملا لجميع المواقع والمنتديات الالكترونية وقنوات اليوتيوب.

ويتضح هذا الانشغال الواضح من قبل المجتمع فى فترة أعياد الميلاد، والتى يبدأ الاحتفال بها من منتصف ديسمبر الى منتصف يناير.

إحتراف SEO

ينخفض مؤشر الزيارات فى (جوجل أناليتكس) أو احصاءات جوجل والذى يعد مرأة صادقة تعكس أداء المواقع الالكترونية عموما، ان فكرة السيو تتطلب من صناع المحتوى الالمام بنقاط هامة وجوهرية، ومن تلك النقاط الجوهرية هو انخفاض مؤشر الأرباح فى هذة الفترة من العام.

كورس تحسين محركات البحث

فلا ينبغى أن ينزعج صناع المحتوى، وذلك لأن هذا يعد وضعا طبيعيا فى مسألة حركة المرور خاصة فى تلك الفترة من العام، فتؤثر هذة الفترة على سيو المواقع ودون تفرقة، فمن الطبيعى أن تنخفض حركة المرور للمواقع الالكترونية فى هذة الفترة، تلك والتى قد تطول بعض الشىء الى أن تعود الى طبيعتها مرة أخرى.

نتيجة لقلة عدد الزيارات تنخفض الأرباح كنتيجة طبيعية لهذة المتغيرات الحادثة، والمؤثرة تأثيرا مباشرا على المواقع.

مباريات كأس العالم

ان كأس العالم لكرة القدم يعد ملهاة بل ومجالا خصبا لترك المواقع اللكترونية عامة عدا المواقع الاخبارية فقط، وهذة المواقع الاخبارية وكما نعرف أن عددها قليل الى حد ما، وهى تلك والتى تستفيد فقط الى جانب بعض قنوات اليوتيوب من مثل هذة المناسبات، يعد مباريات كأس العالم والتى تستمر الى قرابة الشهر تقريبا (28) ثمانية وعشرون يوما تحديدا.

من أهم المناسبات والتى تؤثر على حركة الزوار داخل المواقع الالكترونية، والتى يتجه عندها المستخدمون لمثل تلك المناسبة، فمباريات كأس العالم يهتم بها معظم فئات المجتمع ومن كل الطبقات، فكرة القدم هى التى تجمع الجميع تحت لواء واحد، انطلاقا من هذا المبدأ والذى يدركه أصحاب المواقع الكبرى، هؤلاء والذين يمارسون عمليات تحسين محركات البحث يتوقعون ذلك.

ويتوقعون ضعف الزيارات فى هذة الفترة وبالتالى ضعف فى نسب الأرباح، فلا يتفاجأوا بما يحدث فى هذة الفترة، وبالرغم من أن (مباريات كأس العالم) هذة تحدث مرة كل أربعة أعوام، الا أن لا تأثيرا قويا فى ضعف أرباح المواقع الالكترونية على الانترنت عموما.

ضعف النقر على الاعلانات

عاملا أخر قويا قد يؤدى الى حدوث انخفاض ملحوظ فى أرباح الموقع الالكترونى، ألا وهو ضعف عدد النقرات على الاعلان، من بين المشكلات والتى يوجهها الكثير من صناع المحتوى هو ضعف (الضغطات) على الاعلانات، وفى سؤال قد واجهناه لأحد أصحاب المواقع الالكترونية والذى كان كالتالى:-

؛يأتينى عدد زيارات كبير وبالرغم من هذا فالأرباح ضعيفة؛.

وبالفحص والتحليل وجدنا أن هناك (ضعف) فى عدد النقرات على الموقع الالكترونى، ولقد لا حظنا كذلك عوامل مؤدية الى هذة الضعف:-
  • ضعف المحتوى.
  • ضعف الأسلوب.
والمقصود بضعف المحتوى هو أن صاحب ذلك الموقع لا يقدم معلومة (جيدة) ومقنعة للزائر، فبالرغم من ان هذا الموقع يحتوى على عدد مقالات لا بأس به، الا ان الزائر يدخل الى الموقع ثم يخرج وبسرعة، ونتيجة طبيعية ان (يزداد) كذلك معدل الارتداد، فلا معلومة مفيدة خرج بها المستخدم فكيف له أن يستمر فى مكان لا يقدم له أدنى فائدة.

فالمحتوى المفيد هو رمان الميزان فى تلك العملية ومحورها، وهذا ما ركز عليه جوجل دوما، ان وجود محتوى (مميز) ومفيد، هو نفسه من يقنع الزائر بالمكوث والبقاء داخل الموقع ولا غير ذلك، ونتيجة لبقاء المستخدم داخل الموقع واقتناعه بالمحتوى، فاحتمال النقر على الاعلانات وارد جدا واعلم أنها مسألة رزق ليس الا.

فقط تأخذ بالأسباب.

ففاقد الشىء لا يعطيه، فكيف لك أن تريد أرباحا من مصدرا لا يقدم فائدة وضع نفسك مكان هؤلاء، ان إحتراف SEO ليس بالأمر الهين فهو يحتاج الى الخبرة والحنكة فى هذا المجال، وأن تقدم المعلومة والتى يمليها عليك ضميرك نتيجة لخبراتك التراكمية ولا تبخل بها أبدا.

وهناك نقطة أخرى جد مهمة ألا وهى ضعف الأسلوب، والمقصد هو أن يدور الناشر أو المدون كثيرا بالزائر ودون أن يصيب الهدف، وهو لا يعلم أن ذلك المستخدم ذو ايقاع سريع يريد أن يصل للمعلومة وبسرعة، فان لم يجدها وبسرعة فسيخرج على الفور.

تحسين محركات البحث PDF

هذة أسباب مهمة جدا ينبغى أن يدركها صناع المحتوى، وهذة العوامل تؤثر تأثيرا مباشرا فى أرباح الموقع الالكترونى بالتأكيد.

النيتش والميكرونيتش

ألا تعلم أن اختيار تخصص معين هو من صميم السيو لصاحب الموقع الالكترونى، ويؤثر كذلك فى أرباح موقعك تأثيرا مباشرا، فليس أى تخصص يجلب لك ربحا، وكما ذكرنا فى مقالات سابقة عن تلك التخصصات المربحة فى مجال التدوين، هذة النيتشات والتى ينبغى أن يركز عليها المبتدئين فى هذا المجال.

هل تعلم أن هناك نيتش وميكرونيتش، وللتوضيح أكثر:-

مجال أو تخصص مثل نيتش الصحة، فهو تخصص عام وفى مجال الصحة هموما ومربح كذلك.

ويطلق عليه تخصص أو نيتش (الصحة).

أما اذا ما تخصص موقعنا على سبيل المثال فى فرع معين فى مجال الصحة مثل (تخصص طب الأطفال) فهو ميكرونيتش، أو كذلك تخصص الموقع فى أحد مجالات الصحة كنيتش (التخسيس)، فيطلق عليه كذلك (ميكرونيتش).

وعلم أنه كلما تخصص موقعك الالكترونى فى تخصص داخل تخصص مثل (التخسيس والدهون) على سبيل المثال وفى مجال الصحة، كلما كان عدد زوار الموقع اقل والأرباح أكثر والعكس صحيح، والمهم ينبغى أن تعلم أن نوع تخصص الموقع الالكترونى هو كذلك من يحدد نسب الأرباح.

خلاصة

وفى النهاية ان كنت تريد أن تتجنب ما قد يؤثر على انخفاض أرباح ادسنس لموقع الالكترونى فعليك إحتراف SEO، ولتحقيق ذلك الهدف فيجب أن تضع فى الحسبان هذة العوامل والتى ذكرناها جيدا. وعليك أن تعى كذلك فترات انخفاض حركة الترافيك وكذلك الأرباح داخل موقعك، فذلك سيضيىء لك الطريق وستعرف كيف ومتى تتحرك.
هيام غلاب
هيام غلاب
أنا هيام صلاح عبد النبي غلاب، أعمل بوظيفة معلمة لدى مدرسة الشهيد أيمن ياسر مصباح الإبتدائية بحصة الغنيمي والتابعة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مدير موقع قطوف٠٠ طريق الثراء يبدأ بخطوة، مُهتمة بمجال الاستثمار ومتابعة أخبار الاقتصاد. حاصِلة على دروس ودورات تعليمية عدة في مجالات الاستثمار والاقتصاد والصيرفة، حلول استثمارية رائعة للمتطلعين إلى تحقيق الثراء. متابعة دورية للأخبار الاقتصادية وتعلم أفضل طرق الاستثمار والربح، والوقوف كذلك على أبرز المفاهيم الاقتصادية لتحقيق أقصى فائدة للمستثمر، تقديم النصائح حول أفضل الحلول الاستثمارية والتحوط من إرتفاع الأسعار، والخروج بنتائج مرضية لتحقيق ما يَصبُوا اليه كل مستثمر في ظل التضخم المفرط والذى نشهده اليوم.
تعليقات