التسويق عبر محركات البحث SEO
التسويق عبر محركات البحث SEO، هى الترويج للمحتوى والمنتجات والسلع والخدمات على جوجل بنظام (الدفع مقابل النقر) لتحقيق أقصى فائدة ممكنة.
![]() |
التسويق عبر محركات البحث SEO |
هل تواجهك مشكلة فى عملية التسويق لموقعك أو المحتوى الذى تعرضه على الانترنت؟ هل تعانى من مشكلة التسويق لمنتجاتك بالطرق العادية؟. ونظام الدفع بالنقر هو نظام تم وضعه من قبل جوجل، حيث أنه لن يدفع المعلن الا اذا قام العميل بالنقر على الاعلان، ويسمى كذلك بـ (Pay Per Click).
التسويق عبر محركات البحث pdf
فاليوم سوف نقوم بشرح دقيق ومفصل لطريقة جديدة للتسويق والترويج للمحتوى الذى تعرضه على شبكة الانترنت، تلك أحد أنواع التسويق للمحتوى ولكن هذة الطريقة هى أحد طرق التسويق الالكترونى المدفوع.
يقدم محرك البحث المجانى (جوجل) طريقة سهلة وبسيطة، تلك والتى من خلالها سيحصل موقعك الالكترونى على زوار كثر، ولكن يعيب هذة الطريقة تكلفتها العالية الى حد ما وليس هذا فحسب، فقد تتعرض حملتك الاعلانية للفشل.
كيفية تنفيذ حملة اعلانية ناجحة على جوجل
يتم عمل هذة الحملة الاعلانية أو التسويقية على جوجل وذلك من خلال (جوجل أدورد)، فينبغى أولا انشاء حساب على أدورد، ويطلق على هذة الطريقة (الدفع مقابل النقر)، ولكن متى تلجأ أنت كصانع محتوى الى هذة الطريقة.
للدخول الى صفحة (جوجل أدورد) الرئيسية وبدء التسجيل
من هنـــــــــــا.
كنصيحة، لا تلجأ الى التسويق من خلال الحملات الاعلانية المدفوعة أو الاعلانات الممولة الا فى أضيق الظروف، وذلك فى اطار اظهار المحتوى أو المنتج والذى تقدمه للمستخدمين.
الهدف الرئيس من اعلانات أدورد
تتحدد أهداف التسويق من خلال جوجل أدورد فى:-
- التسويق للمنتجات والسلع.
- التسويق للخدمات على كافة أشكالها.
ولكن اذا لم تستطع أنت كناشر أو كصاحب محتوى فى التسويق لموقعك الالكترونى من خلال محركات البحث (البحث المجانى)، فننصحك بالتسويق من خلال (جوجل أدورد)، لماذا؟. وهناك مصادر أخرى للحصول على زيارات للمواقع الالكترونية، على سبيل المثال فيسبوك، تويتر، انستجرام، تليجرام.
متمثلة فى (الاعلانات الممولة) وهذة الأخيرة تختلف اختلافا كبيرا فى أن الاعلان على جوجل يبدأ من أسعار زهيدة جدا، تلك والتى تبدأ من أقل من (ربع) دولار أمريكى وبعكس الاعلان على مواقع التواصل الاجتماعى الأخرى.
ان استراتيجية التسويق من خلال محركات البحث كثيرة ومتنوعة، ولكن يعد الاعلان على جوجل من أفضلها بل وأرخصها على الاطلاق، فقد نجد اعلانات ممولة على محركات بحث أخرى كياهو وبينج وفيسبوك وتويتر.. الخ.
يعد التسويق عبر محرك البحث جوجل من أفضل أنواع التسويق الالكترونى لانخفاض التكلفة، تلك والتى تبدأ بأقل من 25.$ أى أقل من (ربع) دولار، والكثير من المسوقين قد يربط بين عرض السعر لتكلفة الاعلان ومدى فاعلية الحملة التسويقية، وهذا خطأ فى علم التسويق الالكترونى.
أولا، الاعلانات النصية
ثانيا، الاعلانات المصورة
يظهر الاعلان المصور وبصورة ملفتة وجذابة على المواقع الالكترونية والمنتديات بين تفاصيل المحتوى المعروض، والذى يعد أنواع التسويق عبر محركات البحث.
ثالثا، اعلان الفيديو
وهو عبارة عن فيديو ترويجى لمحتوى أو منتج معين على اليوتيوب.
رابعا، حملة التطبيقات
هو التسويق للمنتج على قنوات عدة ومتنوعة.
خامسا، حملات التسوق
وهى تلك الحملات والتى تهدف الى اعطاء تفاصيل المنتجات على محرك البحث جوجل.
سادسا، الحملة المحلية
هى الترويج لعدة مواقع جفرافية على قنوات متعددة.
سابعا، الحملة الذكية
وهى توكيل محرك البحث بادارة اعلانك لتحقيق أفضل أداء والوصول الى أكبر فائدة من الاعلان.
ثامنا، الأداء الأفضل
وتهدف هذة الحملة الى انتقاء العملاء ذات الظهور على جميع القنوات، كل هذة الأنواع تعد أفضل أنواع التسويق عبر محركات البحث.
الوضع الذكى والوضع المخصص
الوضع الذكى
الوضع المخصص
تنصح جوجل دوما باعتماد (الوضع المخصص) عند انشاء حملة اعلانية على محرك البحث.
يوفر الوضع المختصّ المجموعة الكاملة من ميزات "إعلانات Google" وأنواع الحملات. وعلى الرغم من أنها تمنح المعلنين قدرًا أكبر من التحكم الكامل في إستراتيجيات عروض الأسعار، فإنها تتطلب أيضًا إدارة أكثر تعقيدًا. ولهذا السبب نقترح على جهات التسويق والمعلنين المتقدمّين اعتماد الوضع المختصّ.
تحديد الهدف
اذا ما قمت كمعلن بانشاء حملة على محرك البحث جوجل، فينبغى عليك تحديد هدفك من انشاء تلك الحملة.
وهذة الاهداف محددة فى الأتى:-
- الاتصال بالعملاء (تلقى المكالمات).
- مزيدا من الزيارات الى موقعك الالكترونى.
- بيع منتجات معينة.
- مشاهدات محتوى فيديو معين على اليوتيوب.
فاذا ماتم التقديم فى (أدورد) واخال جميع بيانات الحملة، فسوف تصلك رسالة على الايميل تفيد بالموافقة وبأنه قد تم انضمامك لبرنامج أدورد للفع مقابل النقر كالتالى:-
![]() |
التسويق عبر محركات البحث SEO |
يعتمد (سعر النقرة) فى جوجل أدورد على حجم الانفاق على الحملة التسويقية والتى يقوم بها المعلن، اضافة الى الكلمات المفتاحية المستهدفة، بمعنى أن جوجل أدورد لا يضمن (للمسوق) أو صاحب المنتج.. الخ الوصول الى نتائج ايجابية مضمونة.
فليس عمل (حملة تسويقية) على جوجل أدورد تعنى ضمان نجاحها، فعملية النجاح هذة تعتمد كذلك على المحتوى المعروض، وللتوضيح أكثر ان نجاح أى حملة اعلانية على أدورد وكذلك الوصول (بسعر نقرة) مرتفع يعتمد على (نوع الكلمات الدلالية المستهدفة).
والمقصود أيضا أنه كلما استطاع المعلن تخصيص المنتج وذلك من خلال تحديد ما هو مطلوب بدقة، كلما حققت الحملة أهدافها.
مثال
وكمثال (صاحب موقع الكترونى) متخصص فى نيتش (التقنية والأندرويد)، فكلما ركز الناشر على استهدف الكلمات الرئيسية فى موقعه والتى تتعلق بالتقنية وأنواع الأندرويد، كلما زاد هذا من نجاح الحملة التسويقية.
وعلى الجانب الأخر فالتشتيت ليس له ضرورة، فكلما استطاع المعلن وصف الحملة وبدقة كلما حققت أهدافها.
كيف يخصم جوجل مستحقاته؟
عند الموافقة على (اعلانك) يبدأ محرك البحث جوجل بنشر مضمون الاعلان وفى نقس اللحظة، يقوم جوجل بمحاسبتك أنت (كمعلن) على اعلانك وبمجرد نقر المستخدم عليه، أما بالنسبة لمرات مشاهدة الاعلان فلا يتم احتسابها.
مثال توضيحى
وهذا يعنى أنه اذا ما شاهد اعلانك (100) عميل على سبيل المثال وقام (20) منهم بالنقر على الاعلان، فيقوم جوجل فقط باحتساب (عدد النقرات) على الاعلان أما نسبة مشاهدة الاعلان فلا يتم احتسابها.
وهذة جزئية تحسب لجوجل، أى أنه لن يتم احتساب معدل الانفاق اليومى من قبل جوجل الا فى حالة النقر الفعلى على الاعلان.
![]() |
التسويق عبر محركات البحث SEO |
خلاصة
التسويق للمحتوى من خلال التسويق عبر محركات البحث SEO، قد يكون حلا ثانيا لأصحاب المواقع الالكترونية وصناع المحتوى حال عدم القدرة على تصدر نتائج البحث. ولكن لنجاح الحملة التسويقية على محرك البحث ينبغى أن تنبع من حاجات العملاء، وفى هذة الحالة فمن الممكن أن تنجح الحملة فى تحقيق أهدافها من حيث الوصول الى أكبر قاعدة من العملاء والأرباح.
شرفنا بتواجدكم معنا.. تعليقاتكم بناء ونهج نسير عليه