موقع ويب يشارك فيه الزوار
موقع ويب يشارك فيه الزوار، والمقصود وجود عدد ثابت من الزيارات لموقع الكترونى ما وبصفة مستمرة حتى فى الأوقات الاستثنائية كالمواسم والأعياد.. الخ.
![]() |
موقع ويب يشارك فيه الزوار |
وبمعنى أخر هى صناعة (الحياة) لأى موقع الكترونى يأتيه الزوار وبصفة مستمرة ودون انقطاع، جذب انتباهى ذلك العنوان:- لماذا لا أمتلك موقعا على الشبكة يأتيه المستخدمين وبصورة دائمة ودون انقطاع؟.
مواقع يشارك بها الزوار درب التحدي
يأتى هنا الاحترافية فى طريقة وأسلوب انشاء موقع ويب على الشبكة العنكبوتية ومنذ البداية، موقع ذات محتوى (دائم الخضرة) ومتجدد باستمرار، اذن السر يكمن فى تفاصيل الموضوع، وما نراه فى كثير من المواقع الالكترونية على الانترنت هو (الخط المتعرج) لأعداد الزيارات.
فلا يوجد موقع الكترونى ترتفع وتنخفض فيه عدد الزيارات وبصفة مستمرة وهذا أمر طبيعى، فما السبب؟ انها مقالات (الترند) أو تلك الموضوعات (الموسمية) أو بالأحرى ذلك المحتوى والذى قد يلقى اهتمام لفترة ثم سرعان ما يزول وينتهى ذلك الاهتمام، فهو اذن يحظى باهتمام المستخدم ولفترة قصيرة.
والزيارت الغير منتظمة لموقع ويب يعنى احباطات كذلك من جانب مشرف الموقع أو صاحبه، فيفرح أحيانا مع زياة أعداد الترافيك الداخل الى الموقع وقد يصاب بالاحباط أحيانا أخرى مع قلتها، وهذا ما أردنا الاشارة اليه اليوم فى موقع (قطوف) نظرا لأهميته للجميع.
واذا ما سألت نفسك يوما:- لماذا يوجد هناك مواقع ويب ذات محتوى (متنوع) وشامل لمعظم الموضوعات على شبكة الانترنت؟، تسيطر كذلك هذة المواقع على غالبية الكلمات المفتاحية على الشبكة العنكبوتية، اذن فمن الطبيعى أن يأتيها الزوار وبصفة مستمرة ودون انقطاع.
يأخذنا هذا الى سؤال أخر
لماذا تسيطر مواقع بعينها على محركات البحث؟
ان الشمولية فى المحتوى والسيطرة كذلك على معظم الكلمات الدلالية على الشبكة، الى جانب وجود محتوى متعمق وهادف ويخدم الزوار، كل هذا يؤدى الى نتيجة طبيعية وهى (ثقة) عمياء من جانب المستخدمين فى هذة المواقع، ومثالا على ذلك (ويكيبديا، موقع موضوع.. الخ) من المواقع والتى تقدم محتوى شامل ومثير للاهتمام.
يؤدى بنا كذلك الى ما قلناه سابقا ونكرره دوما وهو ثقة جوجل، هذا الأخير (جوجل) والذى بدوره يقوم بتزكية تلك المواقع ويقوم بترتيبها فى نتائج متقدمة فى محرك البحث.
بعكس مواقع أخرى كذلك تهتم بمجال معين مثلا أو التخصص فى نيتش واحد، صحيح أن تلك المواقع تحقق أرباحا كثيرة نظرا لتخصصها فى مجال واحد، ولكن قد لا يكون ذلك المجال محط اهتمام كثير من المستخدمين، فمن البديهى هو حالة من الزيادة والنقصان فى أعداد زيارات هذة المواقع.
أنواع المستخدمين فى جوجل
ومن جانب أخر يقسم محرك البحث جوجل المستخدمين الى قسمين رئيسيين:-
- المستخدم اللحظى.
- المستخدم المتابع.
الأول والأخطر وهو المستخدم اللحظى، وهو ذلك المستخدم والذى يقوم بالدخول الى موقع ويب للاطلاع على خبر معين أو موقف أو حادثة وقتية، ثم يقوم ذلك الزائر بالخروج وبمجرد حصوله على المعلومة أو ما يريد فقط وبسرعة، اذن فهو فى هذة الحالة يعد مستخدم لحظى أى لا يربطه بأى موقع علاقة دائمة سوى الحصول على شيىء معين وخروجه بانقضاء تلك الحاجة.
وقد يقوم كذلك بمتابعة والاطلاع على اجابات عن أسئلة معينة وذلك من خلال التنقل بين المواقع، ولكن لا يعول كثيرا على ذلك الشخص أو ذلك الزائر، فَوَقعُه سريع (ورِتمَهُ) عالى فلا يقوم بالمكوث فى موقع ما أيا كان لمدد زمنية طويلة، ولا يعول على ذلك الزائر من جانب أصحاب المواقع الالكترونية وذلك لكونه قد يعد عبئا عليهم.
فحجم الضرر من وراءه يكاد يكون أكبر من النفع وبكل تأكيد، لماذا، وذلك لأن فترة مكوث ذلك المستخدم فى الموقع تكون قصيرة جدا فيزداد معدل الارتداد، وهذا من شأنه أن يعمل على دمار الموقع الالكترونى نظرا لهذا السبب.
يوصف ذلك المستخدم عند جوجل ب(الزائر اللحظى) وهو تعبير استخدمناه نحن مجازا، وهو الأخطر بالفعل على الموقع نظرا لعدم ارتباطه بموقع معين فهو اذن (لا يدين بالولاء) لموقع معين، ويعد ذلك المستخدم الأخطر بالتأكيد اذ يعد مدة بقائه فى موقع ما قصيرة جدا.
والثانى وهو الزائر(المتابع) أو ما يطلق عليه كذلك (الودود) ذلك والذى يدين بالولاء لموقع ما، يأتيه دوما ويكرر زياراته لهذا الموقع وذلك نظرا لما يقدمه من محتوى هادف ومميز بين المواقع الأخرى، ويعد تردد ذلك المستخدم وعودته الى الموقع الالكترونى اشارة (قوية) لجوجل على أهمية ذلك الموقع.
فيبدأ محرك البحث جوجل فى مراجعة ذلك الموقع لاعادة ترتيبة فى نتائج جيدة فى صفحات البحث، فيبدأ كذلك فى الظهور وهذا ما يفسر سر (ثقة جوجل) لمواقع ويب معينة ومفاضلتها عن غيرها، فنجد أن هناك مواقع كبرى ومشهورة تتصدر محرك البحث فى معظم الكلمات المفتاحية.
ان ارتفاع معدل الارتداد لزائر معين يعنى (اشارة) سلبية لجوجل بأن ذلك المحتوى ليس ذات قيمة، وأن ذلك المحتوى لا ينطوى على فائدة تجعله يمكث فى ذلك الموقع ولفترة طويلة.
وعليه يبدأ جوجب فى ترتيب ذلك الموقع الالكترونى فى نتائج بحث متأخرة جدا، فيبدأ الموقع الالكترونى فى الانهيار شيئا فشيئا، وذلك السبب قد يستهين به كثيرين أحيانا ولكن الباحث فى السيو وعمليات تحسين محركات البحث سيجده أمرا خطيرا.
يؤثر مدة مكوث أو بقاء المستخدمين داخل موقع الكترونى على مدى قوة (الدومين أثورتى) وكذلك (البيج أثورتى) لذلك الموقع، وهذة تعد احدى عوامل تصدر نتائج محركات البحث خاصة جوجل، أضف الى هذا عوامل أخرة كالنشر على وسائل التواصل والمواقع والمنتديات الالكترونية.
عالم السيو مليىء بالأسرار لا شك اضافة الى أنه متغير وباستمرار، ويعزو ذلك الى (تحديثات جوجل المستمرة) تلك والتى نشهدها كل فترة، هذة التحديثات والتى من شأنها مطالعة صناع المحتوى بجديد تحسين محركات البحث من جوجل، وعلى أصحاب المواقع متابعة هذة التحديثات وبصقة مستمرة.
فهذة التحديثات من شأنها أن ترفع مواقع وترتقى بها فى جوجل وتهبط بالأخرى، لذا كان لزاما على كل صانع محتوى الاهتمام بتلك التحديثات والاطلاع عليها أولا بأول، ومن ناحية أخرى يجب الانتباه الى ضرورة ذلك اذ أن عدم المتابعة المستمرة لها قد تهوى بالمحتوى.
فيبدأ جوجل فى ترتيب مواقع على اخرى والذى من شأنه يؤدى الى انخفاض فى دومين الموقع والبيدج أثورتى.
مقالات دائمة الخضرة
لانشاء موقع ويب يشارك فيه الزوار وبصفة دائمة، يجب أن يكون هناك موضوعات عليها طلبات بحث مستمرة ومتكررة من جانب المستخدمين، وهذا هو محور اهتمامنا اليوم وما أردنا الحديث حوله، ان كتابة محتوى متجدد ودائم الخضرة هو السر خلف وجود أعداد (ثابتة) ودائمة من الزوار.
فلا تتعجب من وجود مواقع يأتيها مستخدمين وبصقة مستمرة ودون أدنى انقطاع، هذة المواقع تقدم محتوى شامل ويقدم فائدة ووجبة دسمة من خلال محتوى متعمق يتمثل فى، معلومة مفيدة، قوية، مدعمة بالأدلة، الوثائق، البراهين.
وهناك أمثلة كثيرة على موضوعات ذات اهتمام مستمر من جانب المستخدمين والباحثين على شبكة الانترنت، ولعل من بين تلك الموضوعات الصحة، الرجيم، الأمراض، صحة الطقل، الاقتصاد، تحسين محركات البحث، دورات، دروس تعليمية، موضوعات تقنية، علوم الحاسوب.. الخ.
وهذا ما يعانى منه كثيرين من صناع المحتوى المكتوب على شبكة الانترنت، فكثير يعانون من قلة الزيارات أو عدم استقرارها أحيانا ما يؤثر بدوره على أرباح تلك المواقع، ولكن الاحتكام الى وجود أهداف محددة عند انشاء موقعك الالكترونى سوف يجعلك تتخطى كثير من العقبات فى المستقبل..
خلاصة
بناء موقع ويب يشارك فيه الزوار يتطلب انشاء (استراتيجية) كاملة وواضحة الرؤية حول ذلك الموقع، استراتيجية تتمثل فى الاجابة عن تساؤلات عدة، هل ذلك الموقع موقع متنوع وشامل أم متخصص فى مجال معين، وهل يقدم محتوى مفيد ومثير للاهتمام أم لا، وهل يقدم محتوى دائم التجدد أو محتوى (دائم الخضرة) وباستمرار؟ ان استطعت أن تجيب عن تلك الأسئلة، فتأكد أنك ستمتلك موقعا رائعا يأتيه حركة ترافيك (ثابتة) قد تزيد ولا تنقص ولا يتأثر بأوقات استثنائية.
شرفنا بتواجدكم معنا.. تعليقاتكم بناء ونهج نسير عليه