أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 قطوف

ادارة الحملات الاعلانية

ادارة الحملات الاعلانية

ادارة الحملات الاعلانية

ادارة الحملات الاعلانية، هى مدى تأثير سيو المواقع الالكترونية على عملية التسويق والترويج لتلك المواقع من خلال محركات البحث، فتابعونا.

ما هي إدارة الحملات الإعلانية

سنتعرف اليوم سويا على ما هي إدارة حملة إعلانية على جوجل وتحقيق الهدف منها، يلعب السيو seo الدور الأكبر فى عملية التسويق الالكترونى خاصة للمواقع الالكترونية وقنوات اليوتيوب، ويبدو ذلك التأثير فى نجاح بعض الحملات الاعلانية وفشل البعض.

فقد يكون الشغل الشاغل لصاحب الموقع أو القناة هو الترويج أو التسويق لموقعه من خلال الاعلان المدفوع الأجر، ذلك دونما أن يدرك أن وحتى للتسويق الرقمى المدفوع له من القواعد والتى لا يجب الحياد عنها بالكلية.

إدارة الحملات الإعلانية PDF

ألية العمل

لا يأت محرك البحث جوجل بالزوار بطريقة ألية، ولكن يقوم فقط بعرض الاعلان على محرك البحث والمواقع الشريكة وبعكس ما يتخيل البعض، فقد يفكر البعض أن جوجل يصطنع زوارا وبطريقة ألية لأصحاب المواقع والمتاجر الالكترونية على سبيل المثال.

ولكن هو فقط يقوم بنشر اعلانك على جوجل والمواقع الشريكة فقط، اذن فكيف أحقق ربحا من عمل حملة اعلانية على جوجل؟.

ما هو تعريف الحملة؟

هى البدء فى التسوق لاحدى المنتجات أو المواقع الالكترونية وذلك على مقدمى هذة الخدمة، ويعتمد ادارة الحملات الاعلانية ومدى نجاحها على توفر عدة معايير مثل قوة المحتوى، نعم فهذا يعتمد أولا على قوة موقعك الالكترونى وجودة محتواه. 

فلا تتخيل بأنك تقوم بنشر أى محتوى حتى ولو كان رديئا بأن يحقق ربحا، ان موضوع الربح وذلك من خلال الاعلانات المدفوعة سواء كانت ممولة من فيسبوك أو تويتر أو حتى جوجل، تتم وبطريقة ألية يقوم بها نظام (تعلم الألة) من جوجل دون تدخل بشرى.

الحملات التسويقية pdf

انه يعتمد وفى النهاية على مدى جودة محتواك وقوة موقعك الالكترونى، هذا فى حالة ان كنت تقوم بعرض موقع أو تقوم بتقديم خدمة من خلاله، ان التسويق الرقمى ليس (مجرد ألــة) فى مسألة تحقيق الربح، فمحور الربح يرتكز فى النهاية على قوة المحتوى كذلك ومدى ما يحققه من فائدة.

اذن فما وجه الاستفادة من انشاء حملة اعلانية على جوجل ليست مضمونة النتائج؟.

فاذا لم يكن لديك خدمة أو منتج أو محتوى قوى وتبغى التسويق له من خلال عمل اعلان مدفوع، فثق تماما أن الفشل هو مصيره المحتوم، اذن فعليك أولا أن تعد موقعا أو منتجا أو خدمة تكون متميز بها عن غيرك اذا ما كنت تريد أن تقوم بعمل حملة اعلانية، فلا تنتظر ربحا دون ذلك.

ليس احباطا لأحد ولكن التسويق الرقمى له من الأصول والقواعد والتى ينبغى على كل مسوق قراءتها جيدا وقبل أن يفكر فى هذا الأمر.

ما هي الادوات التي تستخدم لتحسين أداء الحملة؟

يتوقف نجاح أى حملة اعلانية مدفوعة على عدة عوامل جوهرية ومجموعة من الأدوات ولعل من أهمها:-

أولا، حجم الانفاق

يأتى حجم الانفاق على الحملة الاعلانية فى جوجل من أهم النقاط والتى يأخذها جوجل فى الحسبان، فظهور حملة اعلانية يقارب حجم الانفاق عليها ما يفوق ال(200$) دولار شهريا لا يعادل بالتأكيد. لا يعادل الظهور لحجم الانفاق الشهرى عليها ال(100$) دولار على جوجل على سبيل المثال.

وكقاعدة يأخذ بها جوجل أدورد انه ال(bussiness) يعادله فى ذلك أى اعلان ممول أو مدفوع على وسائل التواصل الأخرى، ولكن هل حجم الانفاق على الحملة الاعلانية يعد مقياسا للنجاح؟ بالتأكيد لا، وانما هناك من العوامل الأخرى والتى تعد جد هامة فى هذا الصدد.

ولعل من بين أهم تلك العوامل وكما ذكرنا فى الأعلى جودة المنتج، الخدمة المقدمة، المحتوى.. الخ. 

ثانيا، جودة الاعلان

يأتى الدور الأن على جودة الاعلان هذا والذى يعد خطوة مهمة جدا فى نجاح الحملة العلانية المدفوعة، والمقصود (بجودة الاعلان) هو أسلوب صياغة وكتابة الاعلان والذى يكون له الدور الرئيس فى جذب اهتمام المستخدم وبمجرد قرائته على محرك البحث. 

ثالثا، قوة المنافسين

وتتمثل قوة المنافسين فى قوة الاعلانات المنافسة وفى نفس الكلمات الدلالية وفى نفس النيتش أو التخصص فى المرنبة الثالثة، حيث تعطى قوة تلك الاعلانات ومدى قدرتها وشهرتها على جذب المستخدمين الى زيادة فى حركة الترافيك وبالتالى زيادة فى المبيعات وتحقيق أرباح عالية.

الأداء الشهرى لموقعك الالكترونى

وعلى الجانب الأخر ونتيجة لقوة أى موقع على الشبكة العنكبوتية من خلال نشاطه المستمر، ونتيجة لزيادة أعداد الزوار فيكون لذلك تقديرا خاصا لدى جوجل والعكس صحيح.

فاذا ما كان أداء الموقع الالكترونى متميزا ونشطا على محرك البحث جوجل، سواء كان ذلك من خلال الاهتمام بالسيو وتحسين محركات البحث، أو كان نتيجة لعمل اعلان ناجح على جوجل أدورد، فيكون له تديرا عن غيره عن المواقع الأخرى وبأى طريقة كانت.

يعطى جوجل تقريرا شهريا مفصلا عن أداء المواقع الالكترونية لصناع المحتوى على محرك البحث وذلك عن كل شهر، ويكون ذلك التقرير فى الأيام الأولى من الشهر الذى يلي الشهر السابق. 

ماهي علاقة ال seo بالتسويق الرقمي؟

لاتعتمد على اليوتيوب فى انشاء موقع الكترونى، فبنسبة 85% من اليوتيوبرز لا يعطيك الحقيقة أو بمعنى اخر يكذب عليك، فان أردت ان تأخذ بالنصيحة فعليك بجوجل نفسه.

وهذا الأخر يعد أحد الأسباب فى فشل صناع المحتوى فى انشاء موقع الكترونى ناجح، لذا قد يلجأون الى التسويق الرقمى كوسيلة للترويج للمحتوى.

ومن ذلك التسويق الرقمى هو تحسين محركات البحث أو سيو المواقع، وبالرغم من ذلك فقد لا يستطيع تحسين سيو موقعه، وذلك أدعى كذلك فى أن نستشف مما سبق الاجابة عن هذا السؤال أهمية تحسين محركات البحث كأحد أدوات التسويق الإلكتروني ذلك والذى يعلق فى أذهان كثيرين.

فكان اللجوء الى التسويق الرقمى المدفوع وذلك من خلال عمل اعلانات ممولة أو مدفوعة.

فكل طريقة مميزات وعيوب ولكن يوصى دوما جوجل بتحسين محركات البحث لأى موقع الكترونى، وذلك من خلال تحسين السيو واتباع أفضل الممارسات.

فاذا ما نظرنا الى المواقع الكبرى تلك والتى حققت شهرة على شبكة الانترنت، سنجدها انما ما اعتمدت الا على البحث المجانى فى الظهور وجلب الترافيك فقط. ذلك والذى ما تفضله جوجل دوما بل ومحبب اليها كذلك.

ما هي أفضل طريقة لمراقبة المنافس في حالة إعداد الميزانية الإعلانية حسب الإنفاق على أساس المنافسة؟

فالنتائج المرجوة من عمل حملة اعلانية على جوجل لن تأت بنتائج جيدة الا بعد فترة، لذا ليس هناك ضرورة للعجلة من هذا الأمر.

يعتمد ذلك على عدة عوامل من أهمها حجم الانفاق على الحملة الاعلانية، الى جانب جودة المحتوى المقدم سواء كان خدمة أو عرض لمنتج.. الخ.

كيف احدد ميزانية الحملة الاعلانية؟

ولنفرض أنك قد قمت بتحديد حجم الانفاق على حملتك الاعلانية بمقدار (1$) وقد يزيد أو ينقص حجم ذلك الانفاق اليومى على الحملة بنسب ضئيلة لا تذكر، ولكن فى معظم الأحوال لن يزيد حجم ما قمت بتحديده من مبلغ عن ذلك الحد بأى حال شهريا.

فان متوسط سعر النقرة على الاعلان حال انفاق 1$ يوميا سيكون (2سنت)، وهذة النسبة يقوم جوجل بتحديدها أليا، ولنفرض أن ما قد قام به المستخدمين من النقر على اعلانك  بمعدل مقدار (71) نقرة اليوم، فان معدل الانفاق على حملتك الاعلانية يساوى (1.98$).

ولكن تحقيق الربح من الحملة الاعلانية أو الحكم عليها بالنجاح أو الفشل لا يكون منذ البداية، فمن الممكن ان يستمر تباطؤ معدل الربح لأيام بل ولعدة شهور.

ويعتمد ذلك وكما قلنا على عوامل كثيرة والتى منها:-
  • جودة المحتوى أو المنتج أو الخدمة المقدمة.
  • كم المستخدمين أو العملاء.
  • قناعة الزائر بالخدمة.
  •     مدى الاهتمام بالموقع أو المنتج.
تماما كحب المستخدم لموقع ما لتميز محتواه عن باقى المواقع، ذلك والذى يجعل منه زائرا ودودا ودائم التردد على موقعك، فلا تتوقع أنه وبمجرد انشاء حملة اعلانية سيكتب لها النجاح مباشرة أو من أول مرة، وذلك لكونها شيئا لم يراه المستخدمون من قبل.

كيف اسوي حملة؟

ولكن ذلك النجاح وهذا الربح يأتى تدريجيا فرؤية منتجاتك أو ما تقدمه من خدمات يأتى أولا، ثم تأتى تعود الزائر على رؤية ما تقوم بعرضه على الشبكة، ثم فى النهاية ومع تردد المستخدمين على محتواك يأتى القناعة به واتخاذ اجراء سواء كان بالشراء أو الاتصال.. الخ.

يأتى السؤال الأهم وهو ما يسأل عنه الكثير (أهمية تحسين محركات البحث كأحد أدوات التسويق الإلكتروني للمواقع وهل يؤثر السيو كذلك فى عملية التسويق هذة؟.

هذا ما سوف نراه فى السطور القليلة القادمة.

ان وجود موقع الكترونى يقدم محتوى حصرى ومفيد للمستخدمين وليس هذا فحسب، وذلك مع الاتزام بشروط السيو والقواعد التى وضعها جوجل ومنذ البداية لصناع المحتوى، فكل هذا من شأنه أن يدعم عمل حملة اعلانية خاصة على محرك البحث جوجل، ذلك والذى يعد (ثلثى) نجاح الحملة.

فدعم جوجل لصناع المحتوى فى انشاء حملة اعلانية مدفوعة انما هو عاملا مساعدا فقط فى نجاح هذة الحملة، فالاعلان المدفوع أو الممول سواء كان على جوجل أو الفيسبوك أو تليجرام أو انستجرام أو تيك توك.. الخ.

انما هو للتسويق أوالترويج لما تقدمه من محتوى سواء كان ذلك المحتوى جيد أو دون المستوى، شأنه فى ذلك شأن تقديم خدمة جيدة أو منتج وذلك من خلال متجر الكترونى على سبيل المثال.

فاذا ما بحثنا أو أمعنا النظر حول أهمية تحسين محركات البحث كأحد أدوات التسويق الإلكتروني فسنجدها علاقة وطيدة جدا، فبدون منتج جيد وأسلوب تسويق متميز فلن يكتب للحملة النجاح.

تماما كمن يريد الترويج لخدمة أو محتوى جيد وذلك من خلال موقع الكترونى يريد أن يراه الناس، فكيف لك أن تبغى الصعود بعمل لن تجد له صدى عند الناس، فابدأ أولا اذا ما كنت تريد أن يعرفك الناس فيجب أن يعرفوك بشيئا ذو قيمة، واعلم أن قيمة ذلك الشىء من قيمة صاحبه.

وكما قلنا سابقا فالتدوين هو أسلوب حياة سواء كنت تريد من وراء ذلك العمل التسويق لخدمات تقدمها للناس، أو كنت كذلك تبغى أن تسمو بذلك العمل لكى يرى النور.

حينها فقط أستطيع أن أقول لك لقد وضعت قدميك على بدايات طريق النجاح، وستجد ارهاصات وبوادر نجاح حملتك الاعلانية شيئا فشيئا أمام عينيك.

خلاصة

ان التفكير فى ادارة الحملات الاعلانية كأحد طرق التسويق الإلكتروني يتطلب دراسة واعية لأصول الترويج للمحتوى، وذلك من خلال الاعلانات المدفوعة على جوجل كى لا يدخل صناع المحتوى من أصحاب المواقع وقنوات اليوتيوب فى دوامة انفاق الكثير من المال ودون جدوى، ان معيار نجاح الحملات الاعلانية وكيفية ادارتها يتطلب استراتيجية واضحة ومنذ البداية تجنبا للدخول فى غياهب الفشل والخسائر الكبيرة.
هيام غلاب
هيام غلاب
أنا هيام صلاح عبد النبي غلاب، أعمل بوظيفة معلمة لدى مدرسة الشهيد أيمن ياسر مصباح الإبتدائية بحصة الغنيمي والتابعة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مدير موقع قطوف٠٠ طريق الثراء يبدأ بخطوة، مُهتمة بمجال الاستثمار ومتابعة أخبار الاقتصاد. حاصِلة على دروس ودورات تعليمية عدة في مجالات الاستثمار والاقتصاد والصيرفة، حلول استثمارية رائعة للمتطلعين إلى تحقيق الثراء. متابعة دورية للأخبار الاقتصادية وتعلم أفضل طرق الاستثمار والربح، والوقوف كذلك على أبرز المفاهيم الاقتصادية لتحقيق أقصى فائدة للمستثمر، تقديم النصائح حول أفضل الحلول الاستثمارية والتحوط من إرتفاع الأسعار، والخروج بنتائج مرضية لتحقيق ما يَصبُوا اليه كل مستثمر في ظل التضخم المفرط والذى نشهده اليوم.
تعليقات