أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 قطوف

سعر النقرة فى ادسنس

سعر النقرة

سعر النقرة

هى قيمة النقرة والتى يحصل عليها صناع المحتوى نتيجة للنقر أو الضغط على اعلانات جوجل أدسنس، والسؤال لماذا ينخفض سعر النقرة على الاعلان بالرغم من زيادة عدد نقرات على الموقع؟.

فماذا يعنى اذن أن الموقع يفتح cpc فى ادسنس؟.

cpc هو اختصار لسعر النقرة فى برنامج جوجل أدسنس للاعلانات، وعندما يستشعر جوجل نيتش موقعك بالتحديد فيقوم برسم وانتقاء الاعلانات المناسبة له وللمحتوى المعروض عليه.

وماذا يعنى ذلك؟

اذا كان محتوى موقعك الالكترونى يدور حول احدى المجالات المربحة كالتأمين، الاستثمار، التكنولوجيا، الهواتف الذكية.. الخ، فيبدأ ادسنس بانتقاء الاعلانات والتى تعد ذات صلة بذلك المحتوى، فأدسنس انما يحدد نوع الاعلانات بحسب تخصص كل موقع على حدة، هذا الى جانب عدة عوامل أخرى سنذكرها فى السطور التالية.

كم سعر النقره؟

يتسائل كثير من أصحاب المواقع الالكترونية حول سعر النقرة برغم من زيادة عدد النقرات على الاعلانات على الموقع الالكترونى، بداية نود أن نعرف أساس المشكلة وهل هى مشكلة أم لا؟.

أولا ليست مشكلة بالأساس وهذا يعد أمرا طبيعيا، لأن ذلك يتوقف على حجم الموقع الالكترونى وقوة محتواه، فالمواقع (المليونية) والتى تحقق أرباحا كبيرة يحدث معها ذلك الأمر، فالقاعدة تقول ؛؛أنه كلمات زاد محتوى الموقع الالكترونى كلما حقق عدد كبير من النقرات على الاعلانات؛؛ وهذا بدوره يؤدى الى زيادة فى العائد على الألف ظهور للصفحة وبالتالى زيادة فى سعر النقرة.

وماذا يعنى ذلك اذن؟.

كيف ترفع سعر النقرة جوجل أدسنس؟

يعرض جوجل أدسنس عدد لا نهائى من الاعلانات على المواقع الكبيرة، هذة الاعلانات منها غالية الثمن واعلانات رخيصة الثمن، ويعد ذلك خارج سيطرة أدسنس، يتنوع محتوى هذة المواقع ويكبر حجمه وتتنوع كذلك (الكلمات الدلالية)، تلك الكلمات والتى تختلف فى أسعارها، فمنها كلمات دلالية ذات سعر مرتفع وأخرى على العكس.

فيقوم أدسنس بنشر الاعلانات على المقال بحسب سعر الكلمة المفتاحية التى يدور حولها، فاذا كانت الكلمة الدلالية تدور حول (التأمين على الحياة) على سبيل المثال لا الحصر، وحدث نقر على اعلان معين داخل محتوى ذلك المقال فسيكون بالتالى سعرها أعلى.

وعلى العكس اذا حدث نقر على اعلان فى محتوى مقال يدور حول (الطفولة) مثلا، فطبيعى أن يكون سعر النقرة رخيص جدا وذلك لأن نيتش الأطفال عموما لا يحقق الا أرباح ضعيفة.

رفع سعر النقرة في Google Adsense

ولكن مع المواقع الكبيرة يزداد النقرات على الاعلانات وتتنوع مصادرها، فهناك نقرات تحدث على اعلانات غالية الثمن وأخرى رخيصة، ويتوقف ذلك على عوامل اخرى كالبلد الذى جاء منه النقرة.

فلا يستطيع جوجل أدسنس التحكم فى ألية نشر الاعلانات على المواقع فى الغالب، فيقوم بعرض ألاف من الاعلانات وبأسعار مختلفة فينخفض سعر النقرة أوتوماتيكيا على تلك المواقع، فهناك مواقع قد يصل فيها عدد الزيارات الى 84.000.000 (أربعة وثمانون مليون) زيارة شهريا، أى بمعدل 2800.000 (مائتى ألف وثمانمائة ألف) زيارة يوميا.

لك أن تتخيل هذا الرقم المهول، فماذا تتوقع من ربح اذن على تلك المواقع؟ وفى احصائيات بسيطة قد يتعدى عدد نقرات الموقع الالكترونى 40.000 ألف نقرة يوميا الى جانب العائد على الألف ظهور للصفحة، فلا تتعجب.

أسعار الإعلانات في قوقل

ركز على ثلاث انواع من الاعلانات على موقعك:-

  1. الاعلانات التلقائية.
  2. الاعلانات الصورية.
  3. الاعلانات النصية.
  4. الاعلانات المتجاوبة.

هذة الأنواع الثلاثة من الاعلانات هى التى تحقق أرباح عالية القيمة، فالكثير من منشئى المحتوى قد لا يهتم بالاعلانات التلقائية، ان استخدام الاعلانات التلقائية من أفضل الاعلانات والتى تحقق أرباح مرتفعة حيث يقوم جوجل أدسنس بنشر وتوزيع هذا النوع من الاعلانات بطريقة معينة لتحقيق أقصى ربح للناشر.

هناك نوع أخر من الاعلانات والذى تفضله جوجل وهى (الاعلانات المتجاوبة)، فنصيحة ركز على هذين النوعين من الاعلانات (التلقائية والمتجاوبة) فهى تحقق أرباحا عالبة وملحوظة.

ركز على الزيارات المجانية والتى يعد مصدرها محرك البحث جوجل، لأن جوجل هو مصدر الربح الأول والموثوق.

أسعار الإعلانات

وبالحديث عن سعر النقرة فى أدسنس كثافة المحتوى المعروض طريقك الأول لزيادة عدد النقرات ومن ثم العائد على الألف ظهور للصفحة فى أدسنس، أحيانا يكون صاحب الموقع فى حيرة من أمره فيتعجب كثيرا من ضعف الأرباح على الموقع، فيترك الأساس ثم يبحث فى أمور فرعية أو نتائج استثنائية لا قيمة لها.

فقد يفكر صانع المحتوى أولا فى ضعف (العائد على الألف ظهور للصفحة) وقد يقول لنفسه لماذا هذا الضعف؟ فالعائد على الألف ظهور لكل اعلان على صفحات الموقع الالكترونى يتوقف على عدد النقرات على الاعلان.

فيترك صانع المحتوى أو صاحب الموقع أساس المشكلة ويبدأ فى البحث عن نتائج فرعية والتى ما هى الا نتيجة لضعف عدد النقرات، فيبحث عن كيفية زيادة ( العائد على الألف ظهور للصفحة)، صديقى انها ليست المشكلة بل هى نتيجة طبيعية لقلة عدد الزوار وبالتالى قلة النقر أو الضغط على الاعلانات.

مثال عملى توضيحى

وسوف تشاهد ذلك وعندما تدخل موقعك على سبيل المثال وفى وقت لم يأتيك فيه زيارات ولم يأت كذلك نقرات، فسوف تشاهد عائد على الألف ظهور لا يتخطى (سنتات بسيطة).

ماذا تحتاج لكي تبدأ في الربح من أدسنس؟

يعمل جوجل أدسنس وفق خطة موضوعة ومرسومة لضمان تحقيق الربح للأطراف الثلاثة:-

  1. المعلن.
  2. صاحب الموقع الالكترونى.
  3. شركة جوجل أدسنس.

أضف الى ذلك الحرص الشديد من قبل شركة جوجل على عدم اهدار أموال المعلنين، والحماية من النقرات الغير شرعية لتحقيق أكبر قدر من الأرباح الحقيقية ودون اهدار الأموال.

اذن فكيف نرفع نسبة العائد على الألف ظهور للصفحة أى وبمعنى أخر لكل من يريد أن يفهم من هو جوجل أدسنس (الكتابة بكثرة)، نعم فكلما زاد المحتوى سواء كان ذلك المحتوى موقع أو قناة يوتيوب، كلما زادت الأرباح فى جوجل أدسنس.

المحتوى القليل يعد أحد الأسباب القوية فى مسألة ضعف الأرباح، والمقصود عدد عدد المقالات اذا كان موقعا الكترونيا أو محتوى مرئى اذا كان يوتيوب، فنجد أن أصحاب المواقع الحديثة والتى لم يتعدى العمل عليها فترة لم تتجاوز العام قد يتعجلون الربح ومنذ اللحظات الأولى من انشاء الموقع.

يقوم الناشر أو صاحب القناة بالعمل مدة قد لا تزيد على بضعة أسابيع أو أشهر قليلة ثم يقوم بالتقديم فى برنامج جوجل أدسنس، ثم يفاجأ برسالة الرفض وقد يتسائل لماذا لم يتم قبولى كبقية المواقع الأخرى، انه قد يكون سمع عن جوجل أدسنس من أحد الأصدقاء، أو يكون وبالصدفة قد رأه أو قرأ عنه فى أحد المواقع على شبكة الانترنت.

وكل مرة يقوم فيها بالتقديم فى أدسنس يفاجأ بالرفض، وقد ينتابه حالة من التشاؤم واليأس خصوصا فى الشهور الأولى من انشاء موقع الكترونى، وقد يكون من ذوى النفس القصير فان كنت منهم فلا أنصحك باكمال الطريق، لأنه طريق طويل يحتاج الى العاشقين لهذا النوع من الأعمال على الانترنت.

واعلم أن الكثير من أصحاب المواقع والمدونات وكذا قنوات اليوتيوب قد خطوا نهاياتهم قبل أن يبدأو فى ذلك المشوار الطويل.

ان جوجل أدسنس هو برنامج ربحى بالدرجة الأولى، صمم لتقديم المنفعة لأطراف ثلاثة:-

  • المعلنين.
  • صناع المحتوى.
  • أدسنس.

يتقاسم الأرباح تلك الاطراف الثلاثة ولكل من الأطراف نسبة من صافى الأرباح، فكيف يتم قبول موقع الكترونى فى طور الميلاد أو لم يتعدى عمره أيام أو أشهر قليلة.

أغلى نقرات ادسنس

فى رأيك أن ذلك الموقع سيأتيه زوار؟ وكم تتوقع له من الزوار؟ ان تحقيق الربح فى أدسنس أو أى برنامج اعلانى أخر يعتمد فى المقام الاول على الزوار، أضف الى ذلك وضع فى اعتبارك ان كنت تريد الربح أو تنتظره من موقعك الالكترونى فيجب أن يكون على موقعك ما لا يقل عن 2000 زائر يوميا.

وبنسبة تقديرية من الممكن أن تتراوح نسبة الأرباح اليومية من 10$ ال 20$ دولار يوميا، ولكن هذة النسبة قد تكون متغيرة والتى تتوقف على:-  

  1. تخصص الموقع.
  2. المحتوى الحصرى.
  3. سعر الاعلان.
  4. عدد النقرات.
  5. البلد الذى أتت منه النقرات. 
  6. قدم الدومين.
  7. الدومين أثورتى.
  8. كثافة النشر.

   وعودة الى السؤال المهم، العائد على الألف ظهور للصفحة لا يتعدى سنتات قليلة وقد يساوى صفرا.

كثافة المحتوى، فكلما كان عدد مقالات الموقع أو المدونة يتعدى ال300 أو 400 أو 500 مقالة على موقعك، كلما زادت عدد الزيارات، ان الزائر هو رقيب على موقعك، يستطيع ومن أول مرة أن يقدر محتوى موقعك من حيث الكم والقيمة.

فاذا ما وجد محتوى موقعك قليل حتى ولو قدم قيمة، ولنفرض أنه استفاد من مقال أو اثنين، فلماذا يبقى الزائر فى موقع عدد صفحاته قليلة بالرغم من وجود مواقع قد يتعدى كم المحتوى عليها المليون أو 2 مليون مقالة.

ان كم المحتوى هو الأساس فى (جلب الزوار) فهذا هو الأساس، يليه قيمة ذلك المحتوى ومدى ما يقدمه من قيمة للمستخدمين.

وماذا بعد؟

لنفرض أن قمت بفتح موقعك اليوم فى الساعة السابعة صباحا على سبيل المثال، فلم تجد زوار، فتأكد فى هذة الحالة من أن (العائد على الألف ظهور) لن يتعدى سنتات قليلة، فماذا لو قام زائر بالدخول الى موقعك وقام بالنقر على اعلان.

بغض النظر عن بلد الزائر أو نوعية الاعلان والذى تم النقر عليه، وليكن سعر النقرة على سبيل المثال 2 سنت وهو يعد أقل سعر نقرة، فتأكد أن العائد على الألف ظهور فى هذة الحالة سيتراوح ما بين 3.50$ وقد يصل الى 28$ دولار فى المتوسط.

فبمجرد حصول موقعك على نقرة واحدة سعرها 1 أو 2 سنت سوف تجد ارتفاع كبير فى العائد على الألف ظهور للصفحة.

اسعار الإعلانات على المواقع الإلكترونية

اذن فماذا يعنى ذلك، أنه مع حصول موقعك على أقل عدد من الزيارات فطبيعى أن يترتب على ذلك زيادة فى:-

  • عدد مشاهدات الصفحة.
  • العائد على الألف ظهور للصفحة.
  • زيادة فى عدد النقرات.
  • زيادة نسبة النقر الى ظهور الصفحة.

يعتمد الربح فى جوجل ادسنس على النقرات، فالربح من المواقع يعتمد أول م يعتمد على نقر الزوار على الاعلانات، وذلك لأن العائد على الألف ظهور يكون ضعيف جدا بدون النقر على الاعلانات، ولكنه يتحسن تدريجيا الى مستويات قياسية كلما زاد عدد النقرات.

فعليك كمبتدىء ان أردت الربح فعليك فى جلب الزوار الى موقعك الالكترونى، فان نجحت فاعلم ان الربح سيأتيك باذن الله، استخدم استراتيجية معينة فى كتاباتك ان كنت ناشرا أو صاحب محتوى، ان اتباع استراتيجية ونمط يميزك عن غيرك من المواقع الأخرى هو قمة النجاح.

اجعل لموقعك بصمة، موقع يعبر عن شخص صاحبه، موقع متميز يقدم المعلومة بطريقة جديدة ومبتكرة، اجعله موقعا ذو علامة مميزة بين المواقع ليس من الناحية الشكلية فقط، ولكن قدم معلومة مفيدة وبأسلوب يعبر عن شخصيتك ويحبه المستخدمين.

صدقنى كل هذا من شأنه أن يؤثر فى الزائر، والذى يوما بعد يوم سيصبح (زائرا ودودا) مخلصا لك، ينتظرك كل يوم ليعرف منك كل ما هو جديد، كن صاحب موقع احترافى تماما مثلما تكتب محتوى احترافى حصرى ومتميز.

والشاهد فى ذلك أن تلك المواقع والتى حققت شهرة على الانترنت قد أثرت فى المستخدمين من خلال علامتها المميزة بين المواقع الالكترونية، فان استطاع موقعك زيادة حركة الترافيك فهذا يعنى زيادة فى أرباح الموقع بالتأكيد.

كلما زاد حجم الموقع الالكترونى وازداد محتواه كلما زاد عدد نقرات الموقع ما يؤدى الى انخفاض فى سعر النقرة فى إعلانات جوجل google adsense، وذلك نظرا لعدم تحكم أدسنس فى ألية نشر الاعلانات لوجود أنواع مختلفة منها وذات أسعار مختلفة تبعا لأسعار الكلمات الدلالية.

خلاصة

ان طرق الحصول على زوار الموقع هو محط اهتمامك الأول، من هنا يأتى سعر النقرة طالما استطعت جلب الزوار الى موقعك الالكترونى، والذى بدوره يؤدى الى زيادة فى العائد على الألف ظهور للصفحة وزيادة فى عدد النقرات.

Google AdSense

Meet AdSense Publisher WikiHow 

هيام غلاب
هيام غلاب
أنا هيام صلاح عبد النبي غلاب، أعمل بوظيفة معلمة لدى مدرسة الشهيد أيمن ياسر مصباح الإبتدائية بحصة الغنيمي والتابعة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مدير موقع قطوف٠٠ طريق الثراء يبدأ بخطوة، مُهتمة بمجال الاستثمار ومتابعة أخبار الاقتصاد. حاصِلة على دروس ودورات تعليمية عدة في مجالات الاستثمار والاقتصاد والصيرفة، حلول استثمارية رائعة للمتطلعين إلى تحقيق الثراء. متابعة دورية للأخبار الاقتصادية وتعلم أفضل طرق الاستثمار والربح، والوقوف كذلك على أبرز المفاهيم الاقتصادية لتحقيق أقصى فائدة للمستثمر، تقديم النصائح حول أفضل الحلول الاستثمارية والتحوط من إرتفاع الأسعار، والخروج بنتائج مرضية لتحقيق ما يَصبُوا اليه كل مستثمر في ظل التضخم المفرط والذى نشهده اليوم.
تعليقات