أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 قطوف

اليك ترتيب صفحة موقعك على google بحث بخطوة

google بحث

google بحث

google بحث، هو كيفية ادراك آلية عمل محرك البحث جوجل فى ترتيب صفحات مواقع الويب على الشبكة العنكبوتية. يسعى صناع المحتوى المكتوب الى البحث عن طريقة بسيطة وسهلة للتعرف على رقم صفحة معينة على جوجل، حيث تشغل هذة الجزئية بال غالبية صناع المحتوى من المدونين وأصحاب المواقع الالكترونية.

كيف اعرف موقعي على الويب؟

وبعيدا عن ال(Google Search Console) كطريقة سهلة خاصة للمبتدئين. المحترفين من صناع المحتوى خاصة المدونين من العاملين على مواقع الويب يعرفون جيدا أدوات مشرفى المواقع وما أهميتها، اذ تعد كنز بالنسبة لهؤلاء فى التعرف على أداء الموقع ومدى تقدمه على محرك البحث ومواطن الضعف والقوة، ولكن كيف حال هؤلاء المبتدئين فى التدوين؟

كثيرين من هؤلاء لا يفهمون جيدا عمل أدوات مشرفى المواقع كهؤلاء المحترفين، وربما يطرحون أسئلة عدة تلك والتى من بينها: كيف أعرف ترتيب مقال معين على محرك البحث جوجل؟

وقبل التعرف على ترتيب الصفحات فى نتائج البحث، فقد كان من الأهمية بمكان التعرف على الأسباب والتى ربما تؤدى أولا الى تأخر ترتيب هذة الصفحات والتى يطلق عليها تهيئة مواقع الويب على محركات البحث.

ما هي اشهر محركات البحث؟

لماذا google بحث بالتحديد؟ ببساطة شديدة : هو محرك البحث الأشهر والأضخم فى العالم وذلك من حيث الشهرة والموثوقية وعدد المستخدمين، فلا أحد يتخيل الانترنت دون وجود محرك البحث جوجل والذى بدونه فهناك شىء ما فى الحلقة مفقود. ان ديناميكية زاحف جوجل (GOOGLE BOOT) الى محتوى موقعك الالكترونى تكون بطريقة بطيئة نوعا ما، وربما يؤثر ذلك فى تحسين محركات البحث لموقعك وقد يشوبها العشوائية أحيانا.

كيف تعمل محركات جوجل؟

وعن ألية الزحف هذة، فسنجد أن عناكب البحث تقوم بالزحف نحو المحتوى المكتوب على الانترنت بالكامل، ويكون ذلك من خلال لغة خاصة غير تلك التى يعرفها صناع المحتوى عند العثور على المحتوى المنشور وقرائته على الانترنت. زاحف جوجل قد يتجاهل موقعك الالكترونى وهذا يعد أمر طبيعى.

حيث يزحف جوجل الى ألاف المواقع الالكترونية يوميا الحديث منها والقديم، تلك والتى تستمر فى نشر المحتوى باستمرار وتقوم بتحديث محتواها. قد يتجاهل محرك البحث البعض ويزحف الى البعض الأخر.، فهمنا الأن كيف يعمل جوجل؟

وعن ألية زجف جوجل نحو المحتوى المعروض على الانترنت فسنجد:

محتوى الموقع

وعن كيفية استخدام محرك البحث جوجل، هل هناك فترة محددة لزحف google boot لمحتوى موقع معين أم لا؟

عندما تقوم بنشر مقال على سبيل المثال أو مشاركة داخل مدونة فقد تنتظر يوما أو أكثر، بل ومن الممكن أن تنتظر بضعة أسابيع على أمل فهرسة المقال فى محرك البحث، لكن الواقع قد يكون غير ذلك. نبهت جوجل أحد أكبر محركات البحث العالمية بأن عملية الزحف قد تكون أبطأ.

فيما يخص طرق الفهرسة. ان آلية الزحف نحو محتوى مواقع الويب لا تتم بصورة منتظمة كما يتخيل البعض، خاصة المواقع الحديثة النشأة والتى ربما يستغرق ظهورها فى محركات البحث ما بين (6) الى (12) شهرا، ما يعكس البطىء الشديد من قبل محرك البحث جوجل وما يثير القلق بالنسبة لكثيرين من ناشرى المحتوى. وعن كيفية استخدام محرك البحث جوجل بالنسبة لعمليات الفهرسة ومشاكلها فيمكن للناشر اذا ما رغب فى تسريع فهرسة مقالات الموقع أن يتبع الأتى:

السرعة

والمقصود محاولات تحسين سرعة موقعك ومتابعتها باستمرار لتحسين تجربة المستخدم، وذلك لأن عملية الزحف الى محتوى المواقع تتأثر تأثرا مباشرا بسرعة الموقع، فلا يمكن تحسين محركات البحث دون سرعة عالية. هناك العديد من المواقع والتى تقدم خدمة اختبار سرعة الموقع ومنها ما تقدمها جوجل لقياس السرعة مجانا.

المحتوى هو الملك

تسعى جوجل الى تقديم أفضل خدمة الى المستخدمين، ويأتى ذلك أيضا من خلال تقديم محتوى يقدم فائدة واجابة شافية عن تساؤلاته، لذا صممت جوجل وقامت ببرمجة متطورة لزواحفها لانتقاء وتمييز المحتوى المميز والذى يقدم الفائدة ويشبع رغبات المستخدمين على الشبكة العنكبوتية.

ثالثا : - مشاكل الخادم

ومن أكثر المشكلات والتى تؤثر على عمليات الزحف نحو المواقع الالكترونية هى بطىء الخوادم، تلك والتى تقوم باستضافة وتحميل محتوى المواقع الالكترونية. الذى يحدث بالنسة لك كناشر أو صاحب موقع الكترونى يقوم الخادم باستضافة محتوى موقعك، ذلك والذى يحتوى على صور وفيديوهات وملفات بى دى اف ومحتوى نصى.. الخ.

كيف تجعل موقعك يتصدر محركات البحث؟

هل تأمل فى تصدر نتائج البحث؟ قد تأتى الرياح بما لا تشتهى السفن وربما ما لا ترغب فيه بالتأكيد أنت كصاحب موقع الكترونى، ففى الكثير من الأحيان قد يحدث بطىء فى التحميل، ما يؤدى الى عدم الاستجابة السريعة فتقع المشاكل، ما يؤدى الى بطىء فى تحميل محتوى الموقع الالكترونى، وهذا بدوره يؤدى الى مشاكل أخرى فى زحف ربوتات جوجل نحو محتوى الموقع.

مشاكل القالب

وعن المشكلات التى تواجه عمليات الزحف والفهرسة، وعن كيفية استخدام محرك البحث جوجل فى حلها. تنصح جوجل المسخدمين مرارا وتكرارا باستخدام قالب خفيف وسريع، وكذا عدم الاكثار من وضع أكواد جافا سكريبت فى القالب، وكذا الألوان المبالغ فيها وكثرة النوافذ المنبثقة والتى تعد سببا رئيسيا فى تقديم تجربة مستخدم رديئة جدا.

ان علاج تلك المشاكل نقطة بداية على طريق النجاح، وطرف الخيط نحو جعل موقعك يظهر فى محركات البحث. عن كيفية استخدام google بحث فى التعرف أكثر على موقعك وأردت أن يكون لك اسما فى صفحات محرك البحث، فقم أولا بحل تلك المشكلات والتى تعد أهم وأكبر الأسباب والتى من شأنها أن تبقى الموقع الالكترونى فى ذيل الترتيب.

أما بالنسبة لعلاقة فهرسة المحتوى القديم والحديث. يساور  كذلك أصحاب المواقع الكبيرة هاجس أرشفة محتوى مواقعهم ولكن يمككنا القول لهم، محرك البحث جوجل لا يفرق فى تلك الجزئية من حيث الأرشفة بين المواقع القديمة والمواقع حديثة النشأة. هل تريد أن تعرف ترتيب صفحتك على محرك البحث؟

قد تبدأ فى الغالب فى الاهتمام بمعرفة مقال ما على محركات البحث خاصة جوجل، وتبدأ فى البحث عن عنوان اليو أر ال لذلك المقال. تبدأ أنت كمدون وتبحث فى كيفية استخدام محرك البحث جوجل عن ذلك المقال وليس هذا فحسب، بل تبدأ فى الاهتمام كذلك فى معرفة ترتيب ذلك المقال فى محرك البحث جوجل وكذا رقم الصفحة.

كيف الدخول الى الموقع الالكتروني؟

يزداد الشغف فى الاهتمام والطموح الكبير فى تصدر نتائج البحث والاقتراب من الصفحات الأولى فى محرك البحث جوجل، وبطريقة عشوائية قد تبأ فى البحث عن ذلك المقال فتبدأ بالبحث فى الصفحة الأولى على محرك البحث، ثم الصفحة التى تليها والتى تليها وهكذ.. الخ.

وقد تبحث كثيرا ولكن عن طريقة وكيفية استخدام google بحث فى معرفة ترتيب صفحتك، فهذا قد يأخذ منك الكثير من الوقت والجهد وربما لا تجد تلك الصفة من كثرة البحث بين صفحات كثيرة جدا تتعدى المئات، ان ذلك يتطلب شيئا من الاحترافية نوعا ما. هل يوجد أكثر من طريقة للبحث عن ترتيب صفحة معينة فى جوجل؟

كيف اجعل صفحة الويب متاحة؟

البحث الدقيق فى جوجل

ولن نطيل فى الشرح، فقم بكتابة عنوان المقال المراد البحث عنه فى شريط العنوان فى محرك البحث جوجل، ثم قم بكتابة اسم الموقع بجانبه مباشرة وكما يتضح من الصورة:


google بحث
كيف تعرف ترتيب صفحة معينة على موقعك بسهولة على بحث google

هنا قمنا بكتابة عنوان المقال [الزيارات الوهمية، تصدر نتائج البحث] فى شريط البحث فى الأعلى ، ثم قمنا بكتابة اسم الموقع بجانب العنوان مباشرة قطوف.

كيف أعرف ترتيب صفحة الموقع أو الويب على محرك البحث ؟
لاحظ الأتى:

فى الحالة الأولى:

اذا تم فهرسة المقال والمراد البحث عنه فى محرك البحث جوجل، فسيظهر المقال وبترتيب الصفحة كما تشاهد بالصورة السابقة، حيث تجد عنوان المقال داخل المستطيل الأحمر وترتيبه باتجاه الشعاع.

وتعد هذة الطريقة جد سهلة للغاية خاصة مع المبتدئين وأصحاب المواقع الجديدة، فهؤلاء يكون لديهم نهم وشغف كبيرين لمعرفة متى تم فهرسة محنوى وأين يظهر فى صفحات محرك البحث جوجل. لعل هذة الطريقة فى كيفية استخدام google بحث عن كيفية معرفة فهرسة مقال فى محرك البحث من أفضل وأبسط الطرق.

وفى الحالة الثانية:

ان لم يظهر المقال ستجد أن :ظهور عنوان الموقع فى نتيجة البحث وأسفل العنوان ستجد مقتطف عن مقال البحث أو المقال والذى قمت بالبحث عنه.

وفى الحالة الثالثة:

عدم ظهور المقال وعدم ظهور عنوان الموقع جملة وتفصيلا، وفى الحالتين الأخيرتين لا تعبران بأى حال عن وجود المقال أو فهرسته فى نتائج البحث. اذن نستنتج أن، فالحالة الأولى فقط والتى يظهر فيها عنوان المقال فى نتائج البحث هى التى تدل على فهرسة المقال فى محرك البحث جوجل.

ما هو عنوان URL الخاص بي جوجل؟

نصائح لصناع المحتوى

اذا ما قمت بكتابة مقال أو مشاركة فابدأ أولا باالفهرسة ومشاكل الفهرسة، ثم بعد ذلك ابحث عن وجود المقال فى محرك البحث جوجل. ان محرك البحث جوجل عندما يقوم بالزحف الى محتوى معين من خلال زاحف جوجل بوت، فانه يبدأ أولا بفهرسة المحتوى ثم المرحلة الثانية وهى ترتيب المحتوى أو الصفحة وذلك من خلال ما يعرف ب CRAWL، والمقصود به ترتيب المقال فى نتيجة معينة على محرك البحث جوجل.
ما هي رموز البحث؟

هى دلائل يستخدمها محرك البحث جوجل فى التعرف على مواقع الويب والمفاضلة بينها، ويحدث ذلك من خلال برامج الذكاء الاصطناعى والتى يمتلكها فى التمييز بين المحتوى الحصرى والمنسوخ، الى جانب التعرف كذلك على المحتوى المعاد الصياغة وبشتى أنواعه وحتى المحتوى المكرر. ان طرق الاحتيال والتى يتبعها بعضا من صاع المحتو  جعلت جوجل يطور من نفسه كل فترة.

ولكل محرك بحث أسراره فى طريقة فهرسة وأرشفة محوى المواقع وترتيبها، وذلك من خلال عمليات معقدة خاصة بكل محرك بحث على حدة. يقدم جوجل لنا كل يوم جدبد، فهو دوما ما يضخ دماء جديدة بتحديثات جديدة، فيسعى أو ما يسعى الى توفير خدمة أفضل للمستخدمين.

محتوى مكرر

ما المقصود اذن بالمحتوى المكرر؟ الكثير قد يختلط عليه الفهم فى هذة الجزئية بالتحديد، فالبعض يعتقد أن المحتوى المكرر هو المحتوى المنسوخ والمنقول من مواقع أخرى فقط ولكن الحقيقة غير ذلك. المحتوى المكرر يكون عبارة عن محتوى حصرى تماما وتكون بصمة المدون عليه ومن تأليفه هو.

ولكن يكون محتوى تناقلته المواقع الأخرى كثيرا ويقوم الناشر بتناول ذلك الموضوع بأسلوبه هو ولا يقم فيه جديدا، وقد يكون هو نفسه ولكن مع اجراء بعض التعديلات عليه كعمليات صياغة المحتوى. وهذا من شأنه تأخر صفحة الويب فى تصدر نتائج البحث

كلمة مفتاحية قصيرة

قد يكون أن من أهم أسباب عدم ظهور موقعك فى نتائج البحث عموما هو الكلمة المفتاحية، فاستخدام كلمة مفتاحية قصيرة تتكون من كلمة أو كلمتين على سبيل المثال سوف تكون صعبة جدا فى الظهور، فكتابة مقال حول كلمة مفتاحية قصيرة خاصة فى المجال التقنى تكون المنافسه عليها شديدة جدا.

هل الكلمة المفتاحية القصيرة تكون سببا فى عدم تصدر نتائج البحث؟ بكل تأكيد، وهذا هو أدعى الأسباب الى تجنب كلمة مفتاحية قصيرة، فدائما ما ننصح باسخدام كلمات رئيسية ذات ذيل طويل، وذلك لظهور الموقع وتصدر نتائج البحث بسرعة، وتلك اجابة أخرى عن كيفية استخدام محرك البحث جوجل فى تصدر نتائج البحث، بكلمات مفتاحية قصيرة.

الخلاصة

ان ذلك الشغف من جانب الناشرين والمدونين فى التعرف عن ترتيب عنوان مقال ما على جوجل يعد من أهم أولوياتهم. النقاط سالفة الذكر تكون من الأسباب الرئيسية فى تأخر ظهور صفحات الموقع على محركات البحث كذلك، ما يدعوا كل صاحب موقع الى الأخذ فى الاعتبار كيفية استخدام google بحث فى تصدر نتائج البحث من خلال دراسة واعية عن مقومات السيو، تلك والتى يسعى كل ناشر الى معرفة أهم أسرارها.
هيام غلاب
هيام غلاب
أنا هيام صلاح عبد النبي غلاب، أعمل بوظيفة معلمة لدى مدرسة الشهيد أيمن ياسر مصباح الإبتدائية بحصة الغنيمي والتابعة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مدير موقع قطوف٠٠ طريق الثراء يبدأ بخطوة، مُهتمة بمجال الاستثمار ومتابعة أخبار الاقتصاد. حاصِلة على دروس ودورات تعليمية عدة في مجالات الاستثمار والاقتصاد والصيرفة، حلول استثمارية رائعة للمتطلعين إلى تحقيق الثراء. متابعة دورية للأخبار الاقتصادية وتعلم أفضل طرق الاستثمار والربح، والوقوف كذلك على أبرز المفاهيم الاقتصادية لتحقيق أقصى فائدة للمستثمر، تقديم النصائح حول أفضل الحلول الاستثمارية والتحوط من إرتفاع الأسعار، والخروج بنتائج مرضية لتحقيق ما يَصبُوا اليه كل مستثمر في ظل التضخم المفرط والذى نشهده اليوم.
تعليقات