خطوات تحسين محركات البحث
هو علم مدروس من قبل خبراء السيو للعمل به على تحسين ظهور المواقع الالكترونية لتصدر نتائج البحث. تحسين محركات البحث للمواقع هو تهيئة موقع الويب للظهور كنتيجة بحث أولى فى صفحات محرك البحث.
يعلم جميعنا أن الأفضلية فى الظهور لتلك المواقع والتى تأخذ بأساسيات السيو، والالتزام بشروط ال seo لتحقيق نتائج أفضل والتفوق على المواقع المنافسة.
ما هي الخطوة الاولى في عملية تحسين محركات؟
ومن جانب أخر تحليل مواقع المنافسين والوقوف على الايجابيات وتلافى السلبيات، بمعنى ملاحظة كيف قام ذلك الموقع المنافس بكتابة مقال يلتزم بالسيو. هل المقال حقق الهدف من كتابته أم لا، حقق فائدة للمسستخدمين، قدم المعلومة المفيدة والتى يبحث عنها الزائر، وهل أجاب عن تساؤل الزائر عن شىء ما.
السيو ليس معادلة صعبة كما يتخيل البعض، عليك وفقط معرفة عقلية الزائر وعن ماذا يبحث، وفرت جوجل أدوات مجانية مثل أداة (PLANNER) وجوجل تريند، تلك الأدِِِوات الرائعة والتى تعرفنا اتجاهات المستخدمين عموما. من خلال الوقوف على تحليل محتوى المواقع الكبيرة سوف نعرف كيف وصل هؤلاء الى تصدر نتائج البحث، فالأمر قد يكون صعبا فى البداية.
لكن بمرور الوقت الأمر قد يصبح سهلا، ولكن هل السيو يتوقف عند هذا الأمر فقط؟.
كيف تعمل محركات البحث SEO؟
هناك من العوامل والتى تحسن من ظهور موقعك وبسرعة، ما يؤدى الى تحسن تدريجى فى السيو. من بين أمور السيو هو (معدل بحث المستخدمين) على محركات البحث، فشاهد عندما تقوم بالبحث عن موضوع ما على الانترنت، سيظهر لك الرقم الاجمالى لطلبات البحث الخاصة بهذا الموضوع فى أعلى الصفحة الأولى.
وتبرز خطوات تحسين محركات البحث فى نقاط عدة:
- بيج رانك متميز لموقعك.
- شهرة واسعة لدى المستخدمين.
- الحصول على ترافيك عالى مجانا من محركات البحث.
- تحقيق ربحا أعلى من تصدر نتائج البحث.
- الحصول على ترتيب متميز فى تصميف أليكسا.
- اهتمام المواقع الأخرى بموقعك الالكترونى واعتباره مصدرا هاما لهم.
- اعتبار موقعك نقطة ارتكاز للحصول على جيست بوست للمواقع الأخرى.
- موثوقية أكثر لدى محركات البحث.
حظر جوجل وتأثيره على تحسين محركات البحث للمواقع
كثرة الروابط
قد يؤدى كثرة الروابط على صفحات موقعك الالكترونى الى عقاب محركات البحث، ما يؤدى الى تأخر تصنيف موقعك على ترتيب أليكسا، وذلك برغم تحديث المحتوى وكتابة مقالات جديدة والنشر بانتظام.
عند التزامك بسياسات محرك البحث والنشر بانتظام، يبدأ محرك البحث فى قراءة موقعك وفهمه أكثر وذلك من خلال عناكب جوجل، حيث يبدأ فى ترتيب صفحات موقعك ترتيبا أفضل، ما يؤدى كذلك وكنتيجة حتمية لموثوقية جوجل بموقعك. يبدأ أليكسا فى تصنيف موقعك تصنيفا أعلى ويمنحه ترتيب متقدم، طالما التزمت بتلك السياسات ولا تخالف شروط جوجل.
ولكن وفى لحظة معينة يتوقف موقعك عند رقم معين على ترتيب أليكسا، ثم يبدأ كذلك فى الهبوط والتراجع وتسأل نفسك سؤالا، ماذا حدث بعد أن كان موقعى فى تقدم دائم ومستمر؟.
ما هي مهارة SEO؟
السبب الأول فى تراجع موقعك على الويب وهبوطه هو كثرة الروابط، واعلم أن كثرة الروابط الداخلية والخارجية قد تعرضك لعقاب من محرك البحث جوجل، فيتراجع موقعك فى الترتيب وقد يهبط الى مئات الصفحات.
النسخ واللصق
ان عمليات النسخ واللصق من المواقع الالكترونية الأخرى يفهمها جوجل وبسرعة، فيبدأ فى تصنيف موقعك فى ترتيب متدنى جدا فى نتائج البحث، ولمعرفة هل موقعك معاقب من جوجل أم لا، نتيجة للتحديثات المستمرة من قبل محرك البحث، فهناك العديد من الأدوات مثل أداة (penguin) والتى تعد أداة رائعة للكشف عن موقعك الالكترونى.
Barracuda DigitalPanguin Tool Algorithm Filters explainedوبعكس أدسنس، فمن الممكن ان يترك أدسنس موقعك دون حظر فى بعض الاحيان، ولكن لن تحقق أرباحا تذكر من الاعلانات بالتاكيد، وذلك لان نسخ أفكار ومقالات الغير لا يجدى معك نفعا.
الجيست بوست غير الملائم
قد تقوم بكتابة مقال فى موقع أخر، وهذا المقال يتحدث عن طرق وعلاج التخسيس على سبيل المثال، ولكن الخطأ أنك قمت باختيار موقع يتحدث عن التقنية، فهل هذا مناسب؟.
مقال مناسب وليس فى موضعه. قد تكون قد كتبت مقالا حصريا متبعا كل قواعد السيو، ولكن ربما قمت بوضعه فى موقع ذو نيتش مخالف تماما لموضع مقالك، فهذا وبكل تأكيد قد يعرضك لعقوبة محرك البحث كذلك. هل كتابة محتوى قليل ولا يتعدى 200 كلمة على سبيل المثال يعاقب عليه جوجل؟.
ليس بالمعنى المفهوم، ولكن يتخطى جوجل ويتجاهل ذلك المحتوى. جوجل لا يهتم الا بالمحتوى الكبير والثرى بالمعلومات، فهناك مواقع يتعدى فيها عدد كلمات المقال ال(2000) أو (3000) أو أكثر من ذلك. يتجاهل جوجل المحتوى القليل وذلك كونه لا يعده قليل المحتوى أو الكلمات فقط، بل ويعتبره أيضا قليل الأهمية والقيمة ليتخطى الى المحتوى الأكبر والأكثر قيمة.
وكثرة تجاهل هذا النوع من المواقع نظرا للمحتوى الضعيف أو القليل، قد يتعرض للحظر من محركات البحث فالبقاء دائما للأقوى.
محتوى ليس ذات أهمية
هناك من الناشرين من يقوم بكتابة مقالات ذات محتوى كبير، يتعدى عدد كلماتت المقال الواحد الألف كلمة بل وأكثر، ولكن هل هذا المقال يقدم فائدة للمستخدم؟ المهم هو مقدار الفائدة والتى تعود على المستخدمين من قراءة المحتوى، فما بالك اذن بمحتوى كبير وهشا أو محتوى مكرر تداولته الكثير من المواقع الأخرى؟.
بكل تأكيد، يتجاهل جوجل ذلك المحتوى بل ويعده احتيالا على محرك البحث، فكيف تقوم بكتابة محتوى وتطبق فيه أساسيات السيو ولا يقدم فائدة تذكر.
عدم النشر بانتظام
عليك بعمل جدول شهرى، تقوم من خلاله بالتخطيط لأعمالك، فالناشر الناجح يفعل ذلك، فأنت ان كنت فى بداية مشوار التدوين، وقمت بعمل موقع الكترونى حديث، فأنصحك بعمل جدول شهرى، ومن خلال هذا العمل الرائع بالفعل، لماذا؟ وذلك لأن مجال التدوين يعنى الاتزام، نعم الالتزام فى الكتابة والالتزام فى النشر بانتظام، وهذا ما يفعله أصحاب المواقع والتى حققت شهرة عالية.
وذلك السبب هو ذاته فى هبوط الكثير من المواقع، وعد اكمالها مشوار التدوين، فالتدوين يعنى النفس الطويل، وسياسة النفس الطويل هذة تتطلب الجدية والالتزام فى الكتابة والنشر.
فهل هذا يشعر به جوجل؟.
بكل تأكيد، اعلم تمام العلم بان جوجل يولى أهمية كبرى لتلك المواقع والتى تعمل بجد وفى هذا المجال على وجه الخصوص بالتأكيد.، فيبدأ جوجل بمعرفة موقعك، ويبدأ كذلك فى ترتيبه ومنحه قيمة اعلى، ويعطيه كذلك ترتيبا أفضل فى تصدر نتائج البحث، ما يزيد من موثوقية جوجل بهذا الموقع.
ما هي علاقة ال SEO بالتسويق الرقمي؟
ولنفس السبب وبالعكس، يبدأ جوجل ومحركات البحث فى تجاهل أى موقع الكترونى لا يقوم بالكتابة والنشر بانتظام، ما يؤدى الى التراجع الشديد ويصل الى مراتب متاخرة جدا فى نتائج البحث، وهذا بالتأكيد يؤثر على بيج رانك الموقع. ان عدم الالتزام والاهمال فى العمل على الموقع وبصفة دورية يؤدى الى بيج رانك منخفض جدا، ويؤدى كذلك الى تراجع التصنيف فى أليكسا.
استراتيجيات البحث فى جوجل
كيف يعمل محرك البحث جوجل؟
يبدأ جوجل فى الزحف الى صفحات الموقع الالكترونى، ويحدث ذلك من خلال ثلاثة مراحل رئيسية:
- الزحف.
- الفهرسة.
- ترتيب صفحات الموقع (CRAWEL).
الزحف
تبدأ محركات البحث عموما بالزحف الى صفحات المواقع الالكترونية ودون استثناء، حيث تقوم بمسح شامل لمحتوى تلك المواقع من خلال ما يسمى ببرامج التتبع، ولكل محرك بحث برنامج تتبع خاص به. تبدأ محركات البحث جميعا فى عملية الزحف الى كل موقع الكترونى على حدة، ويظهر ذلك من خلال برامج تتبع خاصة بكل محرك بحث والتى تعد أهم شىء نحو تحسين السيو.
ولكل محرك بحث على الشبكة العنكبوتية أسلوبا خاصا فى الزحف لمحتوى مواقع الويب، حيث يقوم وبطريقة ديناميكية بترجمة محتوى الموقع الالكترونى وتفسيره على طريقته الخاصة.
الفهرسة
بعد ذلك يقوم محرك البحث بوضع محتوى كل موقع ويب على حدة، وذلك فى فهرس خاص أو ترقيم خاص بذلك الموقع وبشفرة أو كود معين تمام كالأرشيف، تقوم محركات البحث بتجميع محتوى المواقع، حيث لا يترك منها شيئا ثم يقوم وضعها فى الأرشيف الخاص به. الأرشيف الخاص بمحرك البحث ليس بالمعنى المحسوس أو المادى كما نعرفه نحن.
أرشيف رقمى، يتم تجميع محتوى المواقع فى أرشيف رقمى ذلك والذى يعد عالم من الأكواد والشفرات البرمجية والخاصة بكل محرك بحث على حدة، تلك الأكواد أو الشفرات الرقمية لا يعرفها الا محرك البحث ذاته. عالم من الأرقام وخلفها عالم من الأسرار يحتفظ بها لنفسه ويرفع شعارا واحدا: [الموقع الذى يحتل صدارة الترتيب هو الموقع الأفضل والأحسن].
الترتيب CRAWEL
ومن بين خطوات تحسين محركات البحث تأتى الخطوة الأهم على الاطلاق، ألا وهى ترتيب مواقع الويب والمقصود هو ترتيب كل موقع ويب حسب أهميته بالنسبة للمستخدمين. يقوم كل محرك بحث مثل جوجل والأشهر على الاطلاق بعملية ترتيب المواقع وفقا لأهميتها ومدى ما تحققه من فائدة للمستخدمين.
فمن خلال ترجمة محرك البحث لمحتوى موقع ويب معين، وبقدر جودة هذا المحتوى وبقدر الفائدة التى يقدمها للمستخدمين، بقدر ما يقوم محرك البحث بترقية هذا المحتوى فى صفحات متقدمة فى نتائج البحث نظرا لجودته، فلا يتم ترتيب موقع ويب معين عشوائيا، ولكن المعيار الأول فى تلك العملية هى المحتوى المميز والذى بدوره يحض على ترتيب متقدم لدى محركات البحث.
ما هى خطوات التسويق الرقمي؟
وهذا يدعونا الى النقطة الأولى بل والشغل الشاغل لكل صاحب موقع ويب، ألا وهو تحسين نقاط السيو، فتلك الجملة والبسيطة فى كلماتها الا أنها تحمل مكنونات وأسرار جمة فى معناها. اليك فيديو توضيحى لألية عمل محركات البحث فى الزحف الى المواقع الالكترونية، من مهارات جوجل:
وهذا ما يؤكد التخطيط السليم ومنذ البداية فى عمل جدول أو خطة عمل شهرية ولا نقول اسبوعية، لأننا جميعا يعلم مدى التعب والذى يلاقيه كل منا فى كتابة مقال والحصول على معلومة. ينبغى أن يكون لديك استراتيجية واضحة المعالم ومنذ البداية وهذا سوف يوفر عليك الكثير، فوضع استراتيجية واضحة تكون بمثابة خطوطا عريضة تسير عليها.
تلك الاستراتيجية تكون لك عونا، فقد يكون لأعمالك الأخرى اليومية مساحة من الوقت ما قد يؤدى الى الجور على عملك فى موقعك الالكترونى أو العكس. عمل خطة مرسومة توفر عليك الوقت والجهد ولن تقوم حينها بعمل على حساب أخر، اضافة الى التركيز فى كتابة خمس مقالات شهريا وتعطيها من الخبرة والوقت أفضل من كتابة خمس مقالات اسبوعية لا تجدى ولا تحقق الفائدة المرجوة.
وقد يفقد الزائر الثقة فى موقعك. عرفت الأن مدى وأهمية وضع استراتيجية واضحة ومنذ البداية لأعمالك، فابدأ من الأن فى عمل تلك الخطة ولن تندم أبدا. ان خطوات تحسين محركات البحث تحتاج منك الى الجهد والصبر لانجاح موقعك والعبور به الى نتائج متقدمة بين المنافسين.
كيف وضع خطه سيو للموقع؟
هل اسم الدومين ضرورى لتحسين محركات البحث؟
سمعنا أصواتا كثيرة تنادى بأهمية اختيار اسم لدومين الموقع الالكترونى، فهل يعترف جوجل بهذا؟.
ان فهم أساسيات تحسين محركات البحث هو أمر غاية فى الأهمية، ولعل من بين الأمور والتى أخذت حيزا فى هذا المجال اسم دومين الموقع. راجع مقال حول دليل تحسين محركات البحث للمبتدئين. أردنا ان نفرد عنوانا لتلك الجزئية الجد هامة، هناك على سبيل المثال مواقع لا يعبر فيها اسم الدومين عن محتوى الموقع بل هى تعد أسماء مجازية، فعلى سبيل المثال لا الحصر:
- هوت مارت hotmart.
- ملهم molhem.
- متابر motaber.
- خمسات blg khamsat.
- حسوب io.hsoub.
خطوات تحسين محركات، فتلك مواقع كبرى على الشبكة العنكبوتية، ولكن وبالرغم من ذلك، تستخدم أسماء دومينات مجازية، ونجدها كذلك تتصدر محركات البحث، بل وتحقق أرباحا عالية، قد يكون لاسم الدومين تأثير ولكن ذلك ليس مؤكدا، فمحركات البحث عموما لا تعترف الا وفقط بالمحتوى، المحتوى الحصرى، فالمحتوى هو الملك.
أما ما نسمع عنه كثيرا، وما قد نراه من تردد لأصوات وأقاويل حول أهمية ضرورة اختيار اسم لدومين يتوافق مع نيتش أو تخصص الموقع، فهذا أمر ليس له أى أساس من الصحة، فهو من صغائر الأمور.
ولكن ولاشباع رغبات معينة، يحاول البعض أن يتقن ذلك ولكننا لا نؤمن بهذا. ان الايمان بكتابة محتوى يرضى المستخدمين هذا ما تفهمه محركات البحث فقط فلا تتعجب، فهو عالم من الأسرار والخبايا يحتاج الى من يتقنه وبالطريقة الصحيحة. وذلك محركات لا تعترف الا بالمحتوى، نعم المحتوى المتميز فقط وتعترف كذلك بأهمية تحسين أمو السيو لمحتوى صفحات موقعك، وذلك للوصول الى الصفحات الأولى والحصول على ترافيك عالى ومجانى فى ذات الوقت.
وهذا ما تنادى به جوجل دوما بل ومحركات البحث جمعاء. ان تحسين محركات البحث للمواقع الالكترونية هى ما ينصح به محرك البحث جوجل وغيره، فلا تقف عند تلك الأمور والتى تعد من براثن الوهم. محركات البحث لا تولى أهمية كبيرة لاسم دومين الموقع وكما يتخيل البعض، فعليك بالاهتمام بما هو أكبر من ذلك.
فالسيو بحر من الأسرار، فلا يمكنك الالمام به فى يوم وليلة. كلمة (seo) تعنى تجهيز موقع الكترونى وتهيئته لمحركات البحث والأخذ بسبل تطويره وتحديثه من حيث كتابة مقال متوفق مع السيو، النشر بانتظام، معرفة ما يبحث عنه الزائر .. الخ. من الأشياء والتى من شأنها أن ترقى بموقعك والوصول به الى الصفحات الأولى فى محركات البحث الالتزام فى الكتابة والتدوين وبذل الجهد.
خاتمة
فانجاز خطوات تحسين محركات البحث يتطلب عملا وطريقا طويلا. يتطلب العمل فى هذا المجال بذل مزيدا من الجهد من جانبك ولا تتعجل النتائج، فجوجل صديق لمن تفانى فى عمله صدوقا كذلك فى تحقيق نتائج وترتيبا أفضل. ان أردت الربح من الانترنت فعليك أولا بالابتعاد عن تلك الأسباب والتى قد تؤدى الى حظر جوجل لموقعك الالكترونى، فجنى الثمار يستغرق وقتا ومع الصبر حتما ستصل.
شرفنا بتواجدكم معنا.. تعليقاتكم بناء ونهج نسير عليه