دورة تحسين محركات البحث
دورة تحسين محركات البحث، هو تعلم أساسيات ومبادىء طرق تصدر نتائج محرك البحث واتباع أفضل السبل. هل قمت بكتابة مقال وبذلت في كتابته مزيدا من الجهد والوقت وهل انتظرت فترة ليست بقليلة كى ترى نتائج جهدك؟.
ما هي قواعد السيو؟
دورة جديدة وكورس جديد فى مجال السيو وتحسين محركات البحث للمبتدئين، وانتظرت كثيرا وأخذت من الوقت لترى ثمرة ذلك الجهد والذى ينبغى أن يتوج بالظهور فى جوجــل وفى الصفحات الأولى لدى محركات البحث. ربما استغرقت فترة قد تكون يوما، أسبوعا، شهرا أو ربما أكثر من ذلك.
ان تهيئة المواقع بحر كبير من الأسرار، فهو فيض متجدد ولا ينضب بالتحديثات والتى يطالعنا بها كل يوم. ان زحف محرك البحث جوجل لموقعك على الوسي انما هى عملية غاية فى التعقيد، ولكن فى العموم تقوم محركات البحث بالزحف الى الموقع الالكترونى من خلال آلية روبوتية معينة، تبدأ فى ترجمة المحتوى المعروض كالأتى:
- ملفات الصور والفيديو.
- المحتوى المرئى.
- ملفات الPDF.
تبدأ ربوتات محركات البحث بالزحف الى موقعك الالكترونى، ثم تبدأ فى ترتيب المحتوى تبعا لأولويات محددة يعرفها هو فقط، فيقوم بتصنيف واعطاء المقالات المدعومة بالصور والفيديوهات الأولوية الى الظهور فى الصفحات الأولى. المحتوى النصى وترتيب المحتوى ترتيبا منظما جيدا من قبل الناشر، يسهل كثيرا على محركات البحث تفسير محتوى المقال بسهولة.
كيف تجعل موقعك يتصدر نتائج البحث؟
على سبيل المثال: لا يفهم جوجل الصور المعروضة على صفحات الموقع، وانما يتعرف عليها من خلال ادخال صاحب الموقع الكلمات الدلالية فى نص العنوان والنص البديل داحل اعدادات الصورة، ودون ذلك لا يستطيع محرك البحث فك تشفير الصور على الانترنت.
محتوى فائق الجودة
وتتحدد جودة المحتوى فى:
الأولى: المحتوى الجيد من ناحية المضمون. المحتوى المميز من ناحية جودة المحتوى وقوته، وكذلك كتابة محتوى حصرى ذات قيمة مفيدة للزائر من أساسيات السيو. يعطى جوجل أولوية للمواقع ذات المحتوى عالى القيمة فى تصدره محركات البحث عموما.
والثانية: المحتوى الجيد من الناحية الشكلية. كلما قل عدد الأخطاء فى محتوى المقال، مع التزام قواعد السيو والفواصل بين الجمل والنقطة عند نهاية كل قطعة مفيدة، وكلما كان المحتوى أكثر تنظيما وترتيبا كلما أعطته محركات البحث أولوية كبرى فى تصدر الصفحات الأولى.
للصور والفيديو مفعول السحر
وللصور والفيديو مفعول السحرفى تحسين ترتيب موقعك على الويب. محركات البحث عندما تقوم تفسير محتوى مقالك ومحتوى موقعك، تبدأ فى اعطاء أولوية كبيرة جدا للمقالات التى تبدأ بالصور والفيديو. المقال الذى يبدأ بصورة يظهر سريعا فى محركات البحث عن مقال لا يبدأ بصور أو فيديو، حيث أن السيو عالم ملىء بالأسرار والتى سوف تصل اليها حتما وبمرور الوقت. هذا هو أسلوب المحترفين.
من هم أصحاب القبعات البيضاء
فى دورة تحسين محركات البحث هذة سنعرف من هم أصحاب القبعات البيضاء، فهو مصطلح يستخدم فى عالم سيو المواقع كثيرا وربما لم تسمع عنه من قبل. ببساطة هى تلك الفئة من أصحاب المواقع الالكترونية والذين يحرصون على الالتزام الكامل والتام بقواعد محركات البحث، الى جانب حرصهم كذلك على بقاء مواقعهم نظيفة وقوية ومهيأة لتصدر النتائج، الى جانب التخوف من معاقبة مواقعهم وتصنيفها فى نتائج متأخرة بل وحظرها فى نتائج البحث.
أصحاب القبعات البيضاء، تضع هذة الفئة من صناع المحتوى صوب أعينهم قواعد السيو والتى من أهمها الباك لينك. أول ما يبدأ به محترفوا السيو هؤلاء هو الترويج لتلك المواقع فى وسائل التواصل الاجتماعى المعروفة والمجانية والتى أوصت بها جوجل كذلك فى مدونتهاالشهيرة.
كيف تصبح كاتب محتوى؟
تعد وسائل التواصل الاجتماعى المعروفة لدينا جميعا كالفيسبوك، تويتر، لينكد ان، بينترست، جميعها بمثابة باك لينكات لموقعك مجانية وآمنة ومحببة لدى جوجل كذلك، بعكس الباك لينك المدفوع والذى يضر بموقعك ويأتى به الى ذيل صفحات البحث، بل والحظر مستقبلا.
يعتمد هؤلاء فى الترويج لمقالاتهم وبالدرجة الأولى على محركات البحث فى الحصول على الترافيك المجانى، فيكون تركيزهم منصبا على تعليمات محركات البحث خاصة جوجل، ولعل من بينها الكلمات المفتاحية. من خلال التركيز على الترويج والتسويق للمحتوى وذلك من خلال كتابة كلمات مفتاحية أو كلمات دلالية والاحترفية فى توزيعها على المقال وبطريقة متوازنة، يكون له بالغ الأثر فى تصدر مواقعهم محركات البحث.
ان التزام التعليمات يصعد بموقع الويب ويجعله مشهورا بين المواقع، ومن ثم الطلب عليه من جانب المستخدمين حيث أنه أصبح مصدرا ذو ثقة للزوار. هؤلاء يعتمدون على الطرق المجانية والآمنة، تلك والتى تأخذ بهم الى التميز عن تلك المواقع الأخرى والتى تتحايل على محركات البحث. ان مخالفة شروط جوجل يوما ما ستأخذ بهم لا محالة الى الهاوية.
أصحاب القبعات السوداء
وفى دورة تحسين محركات البحث هذة سنتعرف كذلك عن من هم أصحاب القبعات السوداء. هم أولئك الذين يتبعون طرقا ملتوية وغير شرعية للظهور وتصدر محركات البحث، فؤلئك من يعتمدون على شراء باك لينكات مدفوعة، وذلك دون أن يبذلوا أدنى جهد من طرفهم.
فيعمدون على برامج روبوتية معينة مدفوعة لشراء الزوار، وما شابه ذلك وما أكثرهم، ولا يعلمون أنهم بذلك يوقعون أشد الضرر على مواقعهم، هؤلاء أنفسهم يعتمدون على القص والنسخ من المواقع الأخرى، فيتعرضون لعقوبات جوجل. احرص على أن يبدأ المقال بصورة أو فيديو، حيث تعطى محركات البحث الأولوية للمواقع التى تبدأ فيها المقالات بصور أو فيديوهات.
هل كتابة المحتوى عمل مربح؟
ان عالم تحسين محركات البحث هو عالم ملىء بالأسرار. اطلع على المواقع المشهورة والمتصدرة نتائج البحث فى معظم المجالات ماذا تشاهد؟ تشاهد احترافية شديدة فى كتابة المقالات، احترافية فى التنظيم، الترتيب الى جانب الالتزام بشروط السيو المعروفة، كموقع ويكيبديا، هوت مارت، سيو بالعربى، اتعلم صح، فرصة.. الخ.
ميتا تاج
أو ما يسمى بأكواد الميتا تاج، هى أداة لتعريف الزائر ماهية موقعك الالكترونى وذلك من حيث اسم الموقع، البلد، وصف دقيق لمحتوى الموقع، التخصص، الموضوعات، الكلمات الرئيسية والفئات المستهدفة. تقدم أكواد الميتا تاج عدة بيانات أساسية عن موقعك، هذا وتقدم أكواد الميتا تاج تعريفا وتفسيرا دقيقا بالروابط ومواقع التواصل المرتبطة بموقعك بكل دقة.
مثل أدمن صفحات التواصل الاجتماعى الخاصة بك، وكذا مجموعة الصفحات المرتبطة بموقعك، مثل أدمن صفحة الفيسبوك، ومجموعة الصفحات التى قمت بانشائها والمرتبطة بموقعك الالكترونى على سبيل المثال.
فبدون أكواد الميتا تاج لا تستطيع محركات البحث التعرف على ماهية موقعك، حيث يبقى مجهولا مهما بذلت من جهد وتعب فى العمل عليه، حيث تقوم ربوتات محركات البحث بالزحف نحو موقعك وذلك من خلال مجموعة من المعلومات والتى تقدمها لها أكواد الميتا تاج لتفسير ماهية الموقع الالكتروتى بدقة شديدة.
ما معنى كاتب محتوى SEO؟
فهى أساس بناء تعريفيا لموقعك الالكترونى، تلك والتى تعد بمثابة أعمدة أساسية وقواعد يرتكز عليها أى موقع. أحد أهم أسباب عدم ظهور موقع الويب على شبكة الانترنت هو عدم الاهتمام بوضع أكواد الميتا، فلا تهمل أبدا أكواد الميتا تاج والتى بدونها ليس هناك موقعا. ينبغى الحرص الشديد عند ملىء وكتابة بيانات موقعك والوصف الدقيق له، ذلك لكون ذلك الوصف هو ما سيحدد شكل ظهوره على محركات البحث.
وهذة الأكواد تختلف من قالب لأخر، فأكواد الميتا فى قالب سكويز غير تلك الموجودة فى قالب سيو بلس وغير الموجودة فى قالب ماج وان.. الخ. يجب عدم ترك فواصل أو مسافات بين كل كلمة وأخرى، فترك مسافات بين كل كلمة قد يؤدى الى تعطيل المدونة بالكامل، ومن الضرورى كتابة فاصلة أو علامة (-) بين كل كلمة وأخرى.
اذ أن ترك مسافات بين الكلمات من الممكن أن يؤدى الى تعطيل الموقع بالكامل، ويعطى بالتالى رسالة خطأ كالتالى:
[خطأ فى تفسير المدونة]
فالميتا تاج هى أساس تفسير الموقع لدى محركات البحث.
كيف تكتب سيو؟
طول المقال أم الكلمة المفتاحية، أيهما أقوى تأثيراٌ؟ْ
دراسة علمية. أثبتت دراسة علمية مؤخرا والتى أجراها مختصين فى مجال تحسين محركات البحث، وذلك بأن عامل طول المقال يعد ذو تأثير أقوى من تأثير الكلمة المفتاحية بالنسبة لتصدر المواقع صدر الصفحات الأولى لدى محركات البحث.
ففى لافتة تقنية أجرتها بعض المواقع، أن تأثير المقال والى يتجاوز طوله (1500) كلمة تفوقا وظهورا فى نتائج البحث، وذلك عن نظيره والذى يعتمد على عدد كلمات أقل مع استخدام الكلمات المفتاحية. نتاج خبرة سنوات فى هذا المجال والذى هو ملىء بالأسرار، ومن بين تلك الأسرار كذلك كثافة الكلمة الدلالية وبطريقة متوازنة داخل المقال فى ذات الوقت.
كيف تكتب محتوى متوافق مع محركات البحث؟
فاذا ما قلنا على سبيل المثال عن مقال لا تتعدى عدد كلماته 1000، فماذا اذا تتوقع أن يكون عدد الكلمات المفتاحية أو الرئيسية لذلك المقال ؟، أنصح ويشدة ألا تتجاوز 5 أو 6 كلمات مفتاحية رئيسية. لأن تكرار الكلمة المفتاحية كثيرا لا يفيد بل وربما يضر موقعك، وربما يكون وقع الضرر أكبر بكثير.
فاذا ما تناولنا فى دورة تحسين محركات البحث الحالية الحد الأدنى كذلك لعدد الكلمات والمسموح بها فى كتابة مقال معين، فلا ينبغى أن تقل بأى حال عن ال(200) كلمة. ان تجاوز الحد الأدنى والمعقول لمحتوى صفحة على موقع ويب ربما يكون سببا فى قيام برنامج أدسنس على سبيل المثال بايقاف أو تقييد الاعلانات على هذا الموقع.
لكن السؤال:
هل من الممكن أن يعاود مقالى والذى تم حظره من محرك البحث الى الظهور مرة أخرى فى نتائج البحث؟
الاجابة.. نعم.
يتطلب الأمر منك كناشر أو صاحب موقع مراجعة عدد الكلمات المفتاحية فى المقال، والعمل كذلك على تقليل عددها بحيث تبدو موزعة بصورة طبيعية على المحتوى المكتوب. يفهم جوجل سريعا التعديلات والتى يجريها المدونين على مواقعهم الالكترونية، بل ويصنفها على أنها تحديث للمحتوى، ربما يتأخر ظهور مواقع الويب والتى تقوم باجراء تعديلات على محتواها فى محركات البحث.
{ولكن سرعان ما تستعيد تلك المواقع عافيتها مرة أخرى، حيث تعاود الظهور بل وستأخذ أماكنها فى نتائج متقدمة مرة أخرى وكما كانت}.
التنســــــيق
اعلم أن تنسيق المحتوى، والمقصود المحتوى المنظم ذات التنسيق المتميز، مقال يبدو وكأنه نموذجى، منسق، جميل، H1 ،H2 ،H3 ،H4، تكون موزعة بطريقة منظمة متناسقة. والمقصود هنا الرؤوس أى المانشيتات، العناوين الرئيسية، العناوين الفرعية، العناوين الثانوية كلها موزعة على أجزاء المقال وباحترافية.
كل ذلك يفهمه محرك البحث جيدا ومن ثم ترتيب جيد فى نتائج البحث، فالخلاصة اذن هى مقال منظم، منسق، عدد كلمات كبير نوعا ما، كل ذلك يشفع لصاحب الموقع فى تهيئة لسيو وتقويته.
كيف كيف تكتب محتوى جذاب؟
أن المنافسة شديدة بين المواقع، واعلم بأن هناك من يكتب مقالات تتعدى (5000) كلمة بل وأكثر، واعلم أن هناك من يبذل جهدا وعرقا فى سبيل اخراج مقال شبه نموذجى لكى يتصدر به نتائج البحث. ان العمل على الموقع بجد مع الاستمرارية فى التدوين، كلما كان لك الأفضلية فى تصدر نتائج البحث، فتلك هى معادلة من طرفين لا ثالث لهما.
خلاصة
دورة تحسين محركات البحث، اذن فليس شرطا أن تتصدر نتائج البحث بجميع أو معظم مقالات الموقع. ركز قدر الامكان على مجموعة مقالات تتصدر بها نتائج البحث، تلك والتى سوف تكون سببا فى تعرف الزوار على موقعك وزيادة الترافيك بالتأكيد.
شرفنا بتواجدكم معنا.. تعليقاتكم بناء ونهج نسير عليه