أقسام الوصول السريع (مربع البحث)

📁 قطوف

كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي.. العمل بمسؤلية مع جوجل

إن كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي قد يكون مفيداً، ومن الممكن أن يكون مصدر رزق لكثيرين من صناع المحتوى الرقمي على الشبكة العنكبوتية.

كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي

إن كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي قد يكون مفيداً، ومن الممكن أن يكون مصدر رزق لكثيرين من صناع المحتوى الرقمي على الشبكة العنكبوتية.

ازاي اكتب محتوى بالذكاء الاصطناعي؟

لكن كتابة محتوى بهذة الطريقة، ربما يكون سبباً في الكوارث والتي ربما يلاقيها الكثير من الناشرين ومشرفي المواقع. الإنتاج السريع، وأقصد إنتاج محتوى بسرعة ومع مجهود قليل يستطيع الكاتب أو المدون أن يحصل على كم كبير من المقالات الإحترافية والمكتوبة بإحدى أدوات الذكاء الإصطناعي التوليدي.

كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي: ملاذ صناع المحتوى

يجد كثيرين في الكتابة الألية ملاذاً وملجأ، ويكون لهم وسيلة رائعة للراحة في ذات الوقت وعدم بذل الكثير من الجهد.

غوغل، حائط الصد المنيع

من الممكن أن تقوم كناشر أو مدون وذلك بكتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي، وبإمكانك كذلك إنشاء موقع ويب برَّاق يشغف بقرائته الكثير من المستخدمين على الانترنت.

لكن، السر يكمُن في التفاصيل

يقف جوجل حائط صداً منيعاً لهذا النوع من المحتوى، ذلك والذي من الممكن أن يكون سبباً في معاقبة الموقع الالكتروني بل وعدم ظهور في نتائج البحث مطلقاً.

☝☝إن لم تكن محباً للتدوين، فلن تستطيع أن تتوائم مع رياح جوجل العاتية أو مقاومتها.

تحديثات جوجل، يجري محرك البحث تحديثات مستمرة لخوارزمياته وبشكل شبه دائم، سعياً لتحقيق هدفه الأسمى وهو تلبية مطالب مستخدميه في المقام الأول.

إن كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي قد يكون مفيداً، ومن الممكن أن يكون مصدر رزق لكثيرين من صناع المحتوى الرقمي على الشبكة العنكبوتية.

وقُبيل البدء، تعالى معي لكي نتعرف سوياً على ألية عمل محرك البحث جوجل.

ألية عمل جوجل

كيف يعمل محرك بحث Google؟

‫Google هو محرك بحث مبرمَج بشكل كامل يستخدم برامج تُسمّى برامج الزحف لاستكشاف الويب بشكل منتظم بحثًا عن صفحات لإضافتها إلى فهرسنا. ولا تحتاج عادةً إلى اتّخاذ أي إجراءات من جهتك سوى نشر موقعك الإلكتروني على الويب. في الواقع، يتم العثور على الغالبية العظمى من المواقع المضمَّنة في نتائجنا وإضافتها تلقائيًا عندما تزحف برامجنا إلى الويب. إذا أردت معرفة المزيد، يمكنك مراجعة المستندات التي نوفّرها حول كيفية عثور محرك بحث Google على صفحات الويب والزحف إليها وعرضها.ألا تملك وقتًا كافيًا أو لست مهتمًا بالاستكشاف؟ يمكنك الاستعانة بخبير. إليك الأمور التي يجب أخذها في الاعتبار.
كم من الوقت يستغرق ظهور التأثيرات في نتائج البحث؟

يحتاج كل تغيير تُجريه إلى بعض الوقت ليظهر على محرك بحث Google. قد تُطبَّق بعض التغييرات في غضون ساعات، في حين أنّ تغييرات أخرى قد تستغرق عدة أشهر. بشكل عام، ننصحك بالانتظار لبضعة أسابيع قبل تقييم ما إذا كانت للإجراءات التي اتّخذتها أي تأثيرات إيجابية في نتائج البحث على Google. وتذكَّر أنّ بعض التغييرات التي تُجريها في موقعك الإلكتروني لن تؤدي إلى حدوث تأثيرات ملحوظة في نتائج البحث. لذا إذا كنت لا تشعر بالرضا عن النتائج الخاصة بموقعك، ننصحك بإجراء التغييرات على أساس متكرر لدراسة تأثيرها، إذا كانت استراتيجية عملك التجاري تسمح بذلك.
مساعدة Google في العثور على محتوى موقعك الإلكتروني

قبل أن تبدأ بتنفيذ أيّ من الإرشادات الواردة في هذا القسم، ننصحك بالتحقّق مما إذا سبق لمحرك بحث Google العثور على محتواك (فربما لا تحتاج إلى اتّخاذ أي إجراءات). حاوِل البحث عن موقعك الإلكتروني على Google باستخدام site: search operator. إذا رأيت نتائج تشير إلى موقعك، هذا يعني أنّه مضمَّن في الفهرس. على سبيل المثال، يؤدي البحث عن site:wikipedia.org إلى عرض هذه النتائج. إذا لم يظهر موقعك الإلكتروني في النتائج، راجِع المتطلبات الفنية للتأكّد من أنّه ليس هناك سبب فني يمنع ظهوره ضمن نتائج البحث على Google، ومن بعدها تابِع القراءة هنا.

يعثر محرك بحث Google على الصفحات بشكل رئيسي من خلال روابط مدرَجة على صفحات أخرى سبق أن زحف إليها. وفي كثير من الحالات، يكون ذلك من خلال مواقع إلكترونية أخرى تتضمن روابط مؤدية إلى صفحاتك. تحدث عملية الربط بموقعك الإلكتروني من خلال مواقع أخرى بشكل طبيعي بمرور الوقت، ويمكنك أيضًا تشجيع المستخدمين على استكشاف المحتوى الخاص بك من خلال الترويج لموقعك.

إذا كنت مستعدًا لخوض تحديات فنية بسيطة، يمكنك أيضًا إرسال خريطة موقع، وهي عبارة عن ملف يتضمّن جميع عناوين URL التي تهمّك على موقعك الإلكتروني. قد ترسل بعض أنظمة إدارة المحتوى (CMS) خريطة الموقع تلقائيًا نيابةً عنك. مع ذلك، فإنّ إرسالها ليس إجراءً ضروريًا، وننصحك بالتركيز أولاً على التأكّد من أنّ المستخدمين يعلمون بوجود موقعك الإلكتروني.
التأكّد من أنّ محرك بحث Google يمكنه رؤية صفحتك كما يراها المستخدم

عندما يزحف Google إلى إحدى الصفحات، من المفترض أن يتمكّن من رؤيتها كما يراها المستخدم العادي. ولهذا السبب، يجب أن يتمكّن Google من الوصول إلى الموارد نفسها التي يصل إليها متصفّح المستخدم. إذا كان موقعك الإلكتروني يُخفي مكوّنات مهمة تشكّل جزءًا من بنية الموقع (مثل CSS أو JavaScript)، قد لا يتمكّن Google من فهم محتوى صفحاتك، وبالتالي قد لا تظهر تلك الصفحات ضمن نتائج البحث أو تحصل على ترتيب جيّد ضمن النتائج الخاصة بعبارات البحث التي تستهدفها.

إذا كانت صفحاتك تعرض معلومات مختلفة استنادًا إلى الموقع الجغرافي للمستخدم، احرص على ظهور معلومات مناسبة لمحرك بحث Google من الموقع الجغرافي للزاحف الخاص به، أي الولايات المتحدة عادةً.

للتحقّق من الطريقة التي يرى بها Google الصفحة، استخدِم "أداة فحص عنوان URL" في Search Console.
هل تريد إزالة إحدى الصفحات من نتائج البحث على Google؟

قد يهمّك منع ظهور موقعك الإلكتروني بأكمله أو أجزاء منه في نتائج البحث، مثل منشوراتك المتعلّقة بقَصة شعرك الجديدة السيئة. يتيح محرك بحث Google طُرقًا متنوعة لمنع الزحف إلى عناوين URL الخاصة بك وفهرستها. وإذا كنت بحاجة إلى حظر بعض الملفات أو الأدلة أو حتى موقعك الإلكتروني بأكمله من الظهور ضمن نتائج البحث على Google، يمكنك مراجعة الدليل الذي نوفّره بشأن طُرق حظر ظهور المحتوى ضمن نتائج البحث.

كيف يمكنني صناعة محتوى باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

لا ينظر غوغل كثيراً للمحتوى والذي تم إنشاؤه بطريقة ألية أو يعيره إهتماماً كثيراً. المحتوى الفريد، ذلك والذي يسعى محرك البحث إلى تزكيته ومفاضلته على نظيره والمكتوب بالذكاء الاصطناعي.
قد تقوم بكتابة محتوى ألياً، وربما تتصدر به نتائج البحث أحياناً. لكن ذلك يتطلب التدريب والممارسة وإضفاء اللمسة البشرية على هذا النوع من المحتوى ولا شك.

المسؤلية الأخلاقية

هنا تأتي المسؤلية الأخلاقية. ما يشوب المحتوى عموماً سواء كان مكتوباً بطريقة ألية أو محتوى فريد تم كتابته بشرياً، فهو إعطاء معلومات مغلوطة أحياناً أو لم يتم مراجعتها من جانب صانع المحتوى.

نعم، وهذا هو ما كان محور حديثنا اليوم. العمل بمسؤلية وشعور الكاتب أو المؤلف بأنه صاحب رسالة سامية. رسالة يقوم من خلالها بتوصيل فكرة أو معلومة إلى زوار موقعه، تلك والتي تعتبر بمثابة (أمانة) في عنقه.

فهو يعمل تماماً كالمعلم صاحب الرسالة، ذلك والذي يتحمل عبئاً ثقيلاً من الممكن أن يقوم بتوجيه الأخرين وتغيير إتجاهاتهم جذرياً.

وهذا ما حذرت منه جوجل دوماً

أحد سياسات محرك البحث والغاية في الأهمية، تلك والتي تتمثل في تحذير صناع المحتوى من كتابة محتوى مغلوطاً أو خاطيء من الممكن أن يضُر بالمستخدمين.

لم تعُد جوجل كسابق عهدها، تلك والتي عملت في السنوات الأخيرة على تطوير خوارزميات محرك بحثها الأشهر وبما يتوافق مع رغبات المستخدمين. تصفية المواقع، والمقصود هو تصفية مواقع الويب بحيث لا يظهر منها إلا من يستحق الظهور في نتائج البحث فقط.

استنتاج

لم يعد بإمكان صناع المحتوى من إستخدام الأساليب الإحتيالية في خداع محرك البحث، فقد طورت غوغل من نفسها ولم تعُد كما كانت من قبل. ففي بداياتها، كان بإمكان مشرفي المواقع من تصدر نتائج البحث وذلك من خلال التركيز على الكلمات الدلالية  والصعود في صفحات متقدمة من جوجل.

سؤال

س: صناعة المحتوى هى أمانة في رقاب صناع المحتوى. أعطنا رأيك في هذة العبارة من وجهة نظرك كمستخدم أو كقاريء محتوى.

رأيك ذات قيمه ونقدره، يثري محتوى الموقع ويرقى به.

خاتمة

إن كتابة محتوى بالذكاء الاصطناعي أو بشرياً على السواء ودون العمل بمسؤلية من جانب أصحاب المواقع الالكترونية، فإنما يضر بهم وبالمستخدمين معاً.

فالتدوين لبس مجرد كتابة محتوى، بل هو رسالة ومسؤلية أخلاقية مُلقاه على عاتق صاحبها، فإما أن يتحملها بصدق وإما أن يبتعد عنها ويتركها لمن يقدر قيمتها.
هيام غلاب
هيام غلاب
أنا هيام صلاح عبد النبي غلاب، أعمل بوظيفة معلمة لدى مدرسة الشهيد أيمن ياسر مصباح الإبتدائية بحصة الغنيمي والتابعة لوزارة التربية والتعليم بجمهورية مصر العربية، مدير موقع قطوف٠٠ طريق الثراء يبدأ بخطوة، مُهتمة بمجال الاستثمار ومتابعة أخبار الاقتصاد. حاصِلة على دروس ودورات تعليمية عدة في مجالات الاستثمار والاقتصاد والصيرفة، حلول استثمارية رائعة للمتطلعين إلى تحقيق الثراء. متابعة دورية للأخبار الاقتصادية وتعلم أفضل طرق الاستثمار والربح، والوقوف كذلك على أبرز المفاهيم الاقتصادية لتحقيق أقصى فائدة للمستثمر، تقديم النصائح حول أفضل الحلول الاستثمارية والتحوط من إرتفاع الأسعار، والخروج بنتائج مرضية لتحقيق ما يَصبُوا اليه كل مستثمر في ظل التضخم المفرط والذى نشهده اليوم.
تعليقات