تمكين الآخرين من العثور على نشاطك التجاري على الويب بسهولة
هى خطة عمل يسير عليها صناع المحتوى المكتوب لتحسين ظهور مواقعهم على الانترنت.
![]() |
تمكين الآخرين من العثور على نشاطك التجاري على الويب بسهولة |
هذا والذى من شأنه أن يرقى بالمواقع الالكترونية وذلك من خلال تسويق جيد من خلال محتوى متميز على الشبكة العنكبوتية، محتوى ذو قيمة للمستخدمين يكون له الريادة وتصدر محركات البحث ونيل (ثقة) جوجل.
ولتحقيق ذلك الهدف ينبغى أن يكون لك رؤية واضحة وبرنامج عمل وخطة سليمة تسير وفقها، واذا ما توافرت تلك الخطة لصانع محتوى كانت السبب الرئيس فى العبور بذلك الموقع الى مراتب النجاح، اذ أن وجود استراتيجية وهدف واضح يعد احدى دعائم نجاح أى موقع الكترونى.
ما الخطوة الأولى في عملية تحسين محركات البحث لموقعك على الويب؟
تهيئة موقع الويب
وتتمثل عملية التهيئة هذة فى النقاط الأساسية وذلك من حيث اختيار اسم الموقع، ضبط الاعدادات، التسجيل فى أدوات مشرفى المواقع، التسجيل فى جوجل أناليتكس، أرشفة المحتوى.. الخ.
المحتوى
تأى النقطة الأهم فى عالم التدوين على الاطلاق، المحتوى، وأى تخصص أو مجال سوف يتخصص قيه موقعى الالكترونى، كثيرا من صناع المحتوى المكتوب يفكرون أو ما يفكرون هو البحث عن (نيتش) مربح وهذا خطأ كبير فى عالم التدوين، بل ومن الممكن القول أيضا خطأ جسيم فى حق المدون نفسه.
صحيح أن كلنا أو معظمنا قد قام بانشاء موقع الكترونى للربح منه وهذا حال معظم أصحاب المواقع، ولكن أول ما يفكر به هؤلاء هو البحث عن مجال (مربح) وقبل أى شيىء، متناسين هؤلاء أن الفشل سيكون مصيرهم وسريعا جدا وفى وقت قصير ودون أدنى شك فى ذلك.
لماذا؟.
انه الطمع فى كسب المال ولمجرد السماع أن فلان يربح من موقعه (ألاف) الدولارات شهريا، صامين أذانهم ومتوقفة عقولهم عن تقبل أى ىشيىء من شأنه أن يسبب لهم عقبات أو احباط فى ذلك، فكل اهتمامهم منصب فقط على الربح والحصول على المال فقط وبأقصر الطرق.
فهل فكر هؤلاء حول ما فعله ذلك الشخص والذى قد ربح وحققا مكاسب من موقعه، وما هى الخطة التى اتبعها للوصول الى هذا النجاح، وما مقدار ذلك (الجهد) اذن والذى كان وراء ذلك النجاح، انهم فقط يريدون الربح لمجرد سماع أن شخصا ما قد حقق مكاسب طائلة من موقعه.
ولكن ما هى مقومات نجاح أصحاب المواقع الكبرى؟.
انه المحتوى، نعم المحتوى، ان التفكير فى انشاء محتوى يحبه (المدون) أولا هو أول خطوات النجاح، فعليك وعند البدء فى انشاء موقع ويب على شبكة الانترنت أن تبحث عن المجال الذى تحبه وتبدع فيه أولا، ولا يكون همك الأول أو شغلك الشاغل انشاء موقع ذات تخصص مربح لأن ذلك مؤداه الى الفشل لا محالة.
نضعك على الطريق الصحيح
فعليك البدء بما تحب أن تبدع فيه وثق أن ذلك هو بداية الطريق نحو الربح حتى ولو كان تخصص موقعك ربحه بسيط، لذا كان من الضرورى ومنذ البداية فى تحديد المحتوى والذى سوف تبدأ فى الكتابة والتدوين حوله، محتوى تشعر نحوه بالانجذاب نتيجة لمدى عشقك له.
تمكين الآخرين من العثور على نشاطك
والتفرغ لمشروعك هذا يعد أمرا ضروريا وكن متأكدا من هذا، فالتدوين على الأخص يحتاج الى وقت كبير للكتابة والابداع واستلهام الأفكار تلك والتى تأتى تباعا لكونك مدون مبدع، فالابداع فى هذا المجال انما يأت من عشقك له وبالدرجة الأولى وعليك أن تسأل من سبقوك الى هذا المجال.
واليك خطوات نجاح مواقع الويب
انتقاء الكلمات الدلالية ذات معدلات البحث الأعلى فى مجالك
الخطوة الأولى هى البدء فى افراد صفحة مخصصة أو مسودة خاصة بعملك، تستطيع من خلالها (جمع) أكبر عدد ممكن من الكلمات الدلالية فى مجال تخصص موقعك الالكترونى ذات معدلات البحث الأعلى، والمقصود هنا البحث عن الكلمات المفتاحية والتى تحقق أكبر طلبات بحث من جانب المستخدمين.
تأتى محاولة انتقاء الكلمات المفتاحية حول الموضوعات والتى تلقى اهتماما كبيرا من جانب المستخدمين، وهذة الموضوعات تكون ذات أهمية نظرا لكونها تقدم فائدة وتتناول محتوى يهم السواد الأعظم من الناس، فهذة الموضوعات قد تقدم حلول أو اجابات عن أسئلة أو تتناول قضايا هامة تلقى اهتماما وبحثا كبيرا من جانب المستخدمين.
لذا عليك ومنذ البداية كمدون أن تضع خطوطا عريضة لموقعك ومصباح ينير لك الطريق من باية مشوار التدوين، ولعل من بين هذة القواعد هى التدوين حول ما (يبحث) عنه الناس، هذة الجزئية تعد الأولى وذلك اذا ما كنت تريد أن يأت موقعك الالكترونى زوار وبصفة مستمرة ودون انقطاع.
تجنب المحتوى الموسمى
وفى هذا الصدد نحب أن ننوه الى أن هناك أخطاء قد يقع فيها المدون ومع بدايات مشوار التدوين، ولعل من بينها هو الكتابة عن موضوعات قد تلقى اهتماما ولفترة وجيزة وسرعان ما يتلاشى البحث حولها، وذلك ما يفسر سر الشكوى من جانب بعض الناشرين وأصحاب المواقع حول انخفاض أعداد زيارات الموقع.
وكذلك ما يطلق عليها موضوعات الترند، صحيح أن أصحاب المدونات الاخبارية يعتمدون عليها فى الغالب، وصحيح أنها تحقق أرباحا كبيرة كذلك لهم نتيجة للتركيز على الأخبار الحصرية، ولكن هذا لا يصلح مع أصحاب المدونات والتى تريد الحصول على ترافيك يومى ودون انقطاع.
لذلك يجب على هؤلاء الاهتمام بالمحتوى (دائم الخضرة) ذلك والذى يوجد عليه طلب وباستمرار، والمقصود به كذلك المحتوى الموضوعات والتى تلقى اهتماما على مدار العام بل والسنوات، ذلك والذى لا يتأثر بالموسمية أو مناسبات معينة أو مستجدات قد تطرأ ثم تزول مع زوال تأثيرها.
انتقاء الكلمات المفتاحية الأعلى سعرا
والخطوة التالية فى تنفيذ هذة الاستراتيجية لتمكن المستخدمين من التعرف على موقعك وبالتالى تحقيق أرباح كبيرة هى اختيار كلمات مفتاحية غالية السعر، وهذا ما يقع فيه كثير من المدونين غالبية الوقت بالتأكيد، فهناك من الناشرين وأصحاب مواقع كثيرة ممن يقومون بانشاء مواقع ويب ويتفاجؤن بالصدمة.
فقد يقوم المدون بالتعب على موقعه ويقوم كذلك بتهيئته لمحركات البحث، اضافة الى الالتزام كذلك بشروط السيو وبالفعل يتصدر ترتيب جوجل، ولكن وبعد تصدر الموقع فى الصفحات الأولى ويحصل كذلك على ترافيك عالى من محرك البحث المجانى جوجل، يفاجئون بقلة الأرباح.
يتسائل معظمهم ما السبب فى ذلك، هذا وبالرغم حصول هذة المواقع على عدد زيارات كبير قد يصل الى ألاف الزيارات، فهناك على سبيل المثال من تصدر بموقعه فى جوجل ويحصل (7000) زيارة يوميا، ويحصل كذلك على ما يقارب ال (450) نقرة من اعلانات جوجل أدسنس.
وبالرغم من هذا الا وأن الأرباح لا تتعدى ال(50.$) نصف دولار يوميا، انه بالتأكيد اختيار كلمات مفتاحية ليس لها سعر أو ذات أسعار رخيصة، لذا ينبغى على كل ناشر ومدون عند انشاء موقع الكترونى أن يقوم باختيار الكلمات الدلالية بعناية فائقة وحتى لا يقع فى نفس الخطأ والذى وقع فيه ممن قبله.
تأتى الخطوة التالية فى تنفيذ استراتيجية شاملة لموقعك الالكترونى
الروابط الخلفية
ان وجود روابط خلفية لموقعك على الانترنت يعد احدى دعائم ذلك البناء الشامخ، اذ أن الحفاظ على مشروعك على الانترنت ذلك والذى يتمثل فى (موقع الكترونى) وبقاءه نظيفا يعد احدى أسباب ثقة جوجل فيه، ومن بين تلك الأسباب والمقومات هى بناء روابط قوية من مواقع موثوقة لدى جوجل.
تقل نسب ال(Spam Scor) تدريجيا اذا ما تم ارتباط موقع ويب مع مواقع ذات ثقة وحاصلة على دومين وبيدج أثورتى عالى، ولكن الأهم من قوة الدومين على شبكة الانترنت قوة الصفحة، وتستمد صفحة على موقع ويب قوتها من وجود محتوى هادف يجذب أكبر فئة من المستخدمين.
ما المصطلح الذي نستخدمه لوصف كيفية تصنيف محركات البحث لكل جزء من المحتوى؟
فهناك كذلك الى جانب مواقع شهيرة ومتجذرة على الشبكة العنكبوتية وبالرغم من ذلك، الا وأن بعضا من هذة المواقع قد لا يقدم محتوى ذات قيمة ما يفقد مصداقيته لدى الناس، ومن هنا لبدأ رحلة معاناة لمواقع كبيرة كهذة من انخفاض حركة الترافيك لديها، وذلك لأن هذة المواقع فقدت ثقة المستخدمين ففقدت ثقة جوجل.
نستنتج من هذا أنه لزاما عليك عند بناء استراتيجة روابط لموقعك الالكترونى فعليك توخى الحذر جيدا، فليست كل المواقع الكبيرة والمشهورة على الانترنت تقدم محتوى مفيد والعكس صحيح، فانن قد نجد مواقع حديثة العهد بمجال التدوين وقد تم اطلاقها مؤخرا على شبكة الانترنت.
والا أن هذة المواقع الصغيرة قد تصدرت نتائج البحث وبكل سهولة متفوقة بذلك على مواقع أخرى كبيرة، وهذا ما أوضحته جوجل فى (تحديث 2022) حول (تحديث المحتوى المفيد) ذلك والذى يقضى بأن المحتوى الجيد فقط هو من سيتصدر نتائج البحث، لذا يجب عليك الحذر كل الحذر فى تنفيذ استراتيجية بناء الروابط الخلقية لموقعك.
فتمكين الآخرين من العثور على نشاطك التجاري على الويب بسهولة لن يأتى من قوة دومين موقعك، ولكن سيأتى بالتأكيد بما تقدمه من فائدة للناس على شبكة الانترنت وهؤلاء أنفسهم من سيكونون سمعة جيدة لموقعك الالكترونى، وهم كذلك من سيضخون دماءا جديدة فى موقعك وكل يوم.
وخير مثال على تلك المواقع موقع موضوع، أراجيك، عالم التقنية.. الخ ومن المواقع الالكترونية والتى تعد مواقع مليونية، فهى تحقق مئات الألاف من الزيارات شهريا والذى بدوره ينعكس على نجاح هذة المواقع وبالتالى أرباحها.
ترى محركات البحث المحتوى في موقع الويب كشفرة مكتوبة
فى الواقع ومن الضرورى أن يعرف كل صانع محتوى وصاحب موقع أو مدونة أن المحتوى المكتوب لا يفهمه جوجل، فخوارزميات محرك البحث لا تستطيع قراءة المحتوى الكتابى وكما يظن البعض، ولكن تدركه على هيئة شفرة ورموز وبطريقة معينة يتعرف عليها هو.
لذا فقد أعطت منصة بلوجر للمدونين والناشرين على سبيل المثال بعض البدائل لتنفيذها عند كتابة محتوى، ومنها التعرف على (المحتوى الصورى) وذلك من خلال اضافة وصف للصورة المدمجة مع المحتوى، فمن المهم أن يقوم المدون بكتابة (نص العنوان) و(نص بديل) للصورة لكى يتعرف عليها محرك البحث.
ومن المثير للاهتمام كذلك هو وجود مواقع صغيرة وتتصدر نتائج البحث وتتفوق على مواقع كبيرة، حقا انها فرصة ذهبية لأصحاب تلك المواقع ولكل من يريد أن يخط لنفسه مجدا على الانترنت، فالربح من المواقع الالكترونية اليوم لم يعد حكرا على موقع كبير فقط.
بل أصبح الربح اليوم لكل من اجتهد فى مجال التدوين واستطاع اثبات موقعه من خلال تقديم محتوى متميز على جوجل، فأعطت جوجل لهؤلاء فرصة العمر للعمل والربح وملكتهم كلمة السر، هذة الكلمة والتى لا تخفى على أحد فى الواقع تلك والتى تتمثل فى كتابة محتوى هادف ويخدم المستخدمين.
اذن فالفرصة أصبحت متاحة للجميع، ولكل من أراد أن يكون له مشروعه الخاص على الانترنت، ذلك المشروع والذى يتمثل فى بناء موقع ويب متميز يستطيع من خلاله الحصول على دخل ثابت ومجزى كذلك، ولكن ذلك المشروع يتطلب استراتيجية متكاملة لنجاحه على الشبكة العنكبوتية..
خلاصة
فلا تبتئس أبدا، تمكين الآخرين من العثور على نشاطك التجاري على الويب بسهولة أمر بسيط جدا، يبدأ من وضع خطة عمل لموقعك على الانترنت سليمة وواضحة ومنذ البداية بالتأكيد، وهذة الاستراتيجية هى من سيكون الداعم الأول لنجاح موقعك ومشروعك على الشبكة العنكبوتية باذن الله.
شرفنا بتواجدكم معنا.. تعليقاتكم بناء ونهج نسير عليه